أخبار

إلغاء صلاة الجمعة في طهران إثر تفشي فيروس كورونا

27 شباط 2020 19:10

أعلنت إيران مساء اليوم الخميس أن عدد الوفيات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا ارتفع إلى 26 حالة حتى اللحظة، و هو أعلى عدد من الوفيات من خارج الصين، فيما بلغ العدد الإجمالي للمصابين 245 حالة، بمن فيهم العد

أعلنت إيران مساء اليوم الخميس أن عدد الوفيات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا ارتفع إلى 26 حالة حتى اللحظة، و هو أعلى عدد من الوفيات من خارج الصين، فيما بلغ العدد الإجمالي للمصابين 245 حالة، بمن فيهم العديد من كبار المسؤولين الإيرانيين.

و دعا مسؤولون إيرانيون السلطات إلى إلغاء صلاة الجمعة في العديد من المدن بما في ذلك طهران، و ذلك بحسب ما أفاد التلفزيون الحكومي في وقت لاحق، في حين ذكرت وكالة الأنباء "إرنا" الرسمية أن إيران قد منعت المواطنين الصينيين من دخول البلاد بشكل قاطع.

ومن بين المصابين الذين تم اكتشافهم حديثا، نائب الرئيس الإيراني لشؤون المرأة و الأسرة معصومة ابتكار، و التي قيل أن حالتها خفيفة و لم تستدع دخولها المستشفى و إراج حريشي، نائب وزير الصحة.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور للتلفزيون الحكومي: أنه " خلال الـساعات الـ 24 الماضية، كانت لدينا 106 حالة جديدة مؤكدة، حيث وصل عدد الوفيات إلى 26 "، و قد دعا الإيرانيين إلى تجنب الرحلات غير الضرورية داخل البلاد.

و قال جهانبور: إن "هناك خططًا لفرض بعض القيود على الأماكن المقدسة و إلغاء بعض الخطب يوم غد الجمعة في إيران مشيرا إلى أن ذلك يحتاج لموافقة الرئيس قبل تنفيذه، خاصة و أن هناك مئات الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالفيروس قد شفوا و غادروا المستشفيات" لافتا إلى أن الحكومة مددت إغلاق دور السينما و فرضت حظرا مؤقتا على الأحداث و المؤتمرات الثقافية لمدة أسبوع آخر.

وزارة الخارجية الإيرانية قلبا على لسان المتحدث باسمها عباس موسوي: إن "حوالي 20 ألف مجموعة اختبار فيروس كورونا و بعض المواد الأخرى سيتم تسليمها إلى إيران يوم غد الجمعة من الصين" حيث ستقوم طائرة ماهان الجوية بنقل هذه الشحنة، التي أعدها الهلال الأحمر الصيني، إلى إيران.

بينما أرجعت منظمة الصحة العالمية السبب في ارتفاع معدل الوفيات بين الحالات المؤكدة للفيروس في إيران أكثر من أي مكان آخر في العالم إلى أن أنظمة المراقبة في البلاد لم تنتقل بعد إلى الحالات الخفيفة.

النهضة نيوز - بيروت