أخبار

اتهامات لأبوظبي بنقل طلاب من سقطرى إلى عدن لتجنيدهم بالحزام الأمني 

8 آذار 2019 10:14

  قال مصدر محلي في أرخبيل سقطرى اليمني، الأربعاء، إن دولة الإمارات العربية المتحدة نقلت عشرات الطلبة من الأرخبيل إلى مدينة عدن لتدريبهم ضمن قوات الحزام الأمني.   وأوضح المصدر أن الإمارات تجري

 

قال مصدر محلي في أرخبيل سقطرى اليمني، الأربعاء، إن دولة الإمارات العربية المتحدة نقلت عشرات الطلبة من الأرخبيل إلى مدينة عدن لتدريبهم ضمن قوات الحزام الأمني.

 

وأوضح المصدر أن الإمارات تجري ترتيبات النقل مع مدير الأمن في الأرخبيل، العميد المرتزق "علي الرجدهي"، حيث يقود الطرفان "مؤامرة" ضد محافظ سقطرى "رمزي محروس"، بحسب ما نقله موقع "الخليج أونلاين".

 

وأضاف أن المؤامرة تهدف إلى تشكيل ميليشيات خارج سيطرة مايسمى الحكومة الشرعية في سقطرى، على غرار تلك التي أنشأتها الإمارات في عدن وحضرموت وشبوة، ويجرى تدريبها على "عقيدة انفصالية".

 

ودخلت الإمارات إلى الأرخبيل تحت عباءة مشاركتها في مايسمى التحالف العربي الداعم للشرعية المزعومة في اليمن بقيادة السعودية، رغم أنها لم تكن من مناطق الحرب والصراع، حتى أُرغمت على خروج قواتها العسكرية؛ بسبب الرفض الشعبي والرسمي اليمني والتنديد الدولي، منتصف مايو/أيار الماضي.

 

ورغم الخروج العسكري، لا تزال الهمينة الإماراتية تسيطر على سقطرى عبر "وكلاء محليين" وعلى رأسهم مسؤولون سابقون تمرّدوا  وانصاعوا لأبوظبي، بحسب المصدر، الذي أشار إلى محاولات أبوظبي لفرض تغيير ديموغرافي عبر كسب ولاءات بعض الأهالي عبر منحهم الجنسية الإماراتية

 

وتداول رواد شبكات التواصل الاجتماعي، في وقت سابق، مقطع فيديو مسرب لمسؤول إماراتي تعهد فيه بأن يكون أهل سقطرى جزءا من الإمارات، وأن يمنحوا الجنسية دون طلب.

 

وسقطرى أرخبيل مكوّن من 6 جزر، يحتلّ موقعا استراتيجيا على المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، بالقرب من خليج عدن، ويسكنه "عدد من الأسر الإماراتية منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي، قدمت من إمارة عجمان للعمل في صيد اللؤلؤ".

 

وفي أغسطس/آب الماضي، اتهم مصدر يمني حكومي أبوظبي بتدبير محاولة انقلاب على محافظ سقطرى "رمزي محروس"، الموالي لحكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي"، وهو ما واجهه الآلاف من سكان الأرخبيل بالخروج في مظاهرات داعمة للمحافظ.

 

كما كانت مصادر محلية في محافظة سقطرى كشفت العام الماضي عن بدء دولة الإمارات العربية المتحدة في تدريب واعداد ما يعرف بقوات الحزام الأمني في جزيرة سقطرى عقب وصول دفعتين منهم إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.

 

و أعلنت حكومة المجلس السياسي رفضها وجود أي  تشكيلات عسكرية أو أمنية في أرخبيل سقطرى جنوبي البلاد إثر تقارير عن بدء الإمارات إنشاء قوات "حزام أمني" في الأرخبيل على غرار قوات "الحزام الأمني" في مدينة عدن ومحافظات جنوبية أخرى.