علوم

تجنب هذه الأطعمة إن كنت تكتسب الوزن بسهولة

28 شباط 2020 22:57

يضاعف تناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر من خطر زيادة الوزن بشكل كبير، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يكتسبون الوزن بسهولة. وإذا كنت معرض وراثياً لزيادة الوزن بسهولة، فقد يكون من الحكمة تجنب الأطعمة المق

يضاعف تناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر من خطر زيادة الوزن بشكل كبير، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يكتسبون الوزن بسهولة.

وإذا كنت معرض وراثياً لزيادة الوزن بسهولة، فقد يكون من الحكمة تجنب الأطعمة المقلية بشكل نهائي للحفاظ على صحتك ووزن صحي، حيث تشير دراسة منشورة حديثا إلى أن الأطعمة المقلية يمكن أن تتفاعل مع جينات معينة مما يزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة، وبالتالي أمراض القلب وانسداد الشرايين بسبب ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.

وختبر فريق البحث التفاعلات بين الجينات المرتبطة بالسمنة وتناول الأطعمة المقلية في أكثر من 37000 من البالغين الأمريكيين، ووجدوا أن تناول الأطعمة المقلية أكثر من 4 مرات في الأسبوع يضاعف من تأثير زيادة الوزن بشكل حاد لدى الأشخاص الذين يكتسبون الوزن بسرعة لأسباب وراثية.

والجدير بالذكر أن هناك أكثر من 50 جينا مرتبطا بالسمنة وزيادة الوزن وراثياً، وقد قام العلماء بالبحث في 32 نوعا مختلفا من العوامل الوراثية والجينات المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة بشكل واسع النطاق، مضيفين إلى أن مؤشر كتلة الجسم بنسبة 30 كجم / م 2 أو أكثر يعتبر سمنة وزيادة غير صحية في الوزن.

كما وقارنوا مؤشر كتلة الجسم بين المشاركين الذين تناولوا الأطعمة المقلية أكثر من 4 مرات في الأسبوع مع أولئك الذين تناولوا الأطعمة المقلية أقل من مرة واحدة في الأسبوع .

وكان الفرق في مؤشر كتلة الجسم بين المشاركين الذين كانوا في أدنى خطر وراثي حوالي 0.5 كجم / م 2 تقريباً. ولكن المعدل كان أكبر مرتين بالنسبة للمشاركين الذين كانوا في أعلى خطر جيني، حيث ارتفع الفرق في مؤشر كتلة الجسم إلى 1.0 كجم / م 2.

وببساطة يمكن تضخيم التأثيرات السلبية لتناول النظام الغذائي الغير صحي من خلال التركيب الجيني للشخص.

ويقول المؤلف الأول للدراسة الدكتور لو تشي: " تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على أهمية الحد من استهلاك الأطعمة المقلية في الوقاية من السمنة ، وخاصة لدى الأفراد الذين لديهم استعداد وراثي للسمنة، وقد أظهرت الدراسات أن السمنة ناتجة في الغالب عن التفاعلات بين الجينات والعوامل البيئية المتمثلة بالنظام الغذائي الذي يتناوله الشخص".

النهضة نيوز