الرئيس الأفغاني أشرف غني

أخبار

الرئيس الأفغاني أشرف غني يرفض بند الإفراج عن سجناء طالبان في صفقة السلام الأمريكية

1 آذار 2020 13:47

رفض الرئيس الأفغاني أشرف غني صباح اليوم الأحد مطلب طالبان بالإفراج عن 5000 سجين كشرط لإجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية ، و المدرج في صفقة بين الولايات المتحدة و حركة طالبان . حيث تأتي تصريحاته على

رفض الرئيس الأفغاني أشرف غني صباح اليوم الأحد مطلب طالبان بالإفراج عن 5000 سجين كشرط لإجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية ، و المدرج في صفقة بين الولايات المتحدة و حركة طالبان .
حيث تأتي تصريحاته على خلفية الصعوبات التي يواجهها المفاوضون الأمريكيون في رعاية المحادثات بين الحكومة الأفغانية و حركة طالبان ، وفقا للدبلوماسيين الغربيين .
و قد قال السيد غني للصحفيين في كابول بعد يوم من توقيع الاتفاق في قطر لبدء تسوية سياسية تهدف إلى إنهاء أطول حرب للولايات المتحدة ، أن حكومة أفغانستان لن تلتزم و ترفض إطلاق سراح 5000 سجين من حركة طالبان .
حيث قال الاتفاق أن الولايات المتحدة و حركة طالبان ملتزمتان بالعمل على وجه السرعة للإفراج عن السجناء المقاتلين و السياسيين كتدبير لبناء الثقة ، و ذلك بالتنسيق و الموافقة من جميع الأطراف المعنية ، و أن ما يصل إلى 5000 سجينا يتبعون لحركة طالبان سيتم إطلاق سراحهم مقابل ما يصل إلى 1000 أسير يتبعون للحكومة الأفغانية بحلول 10 مارس .
و مع ذلك ، و فيما يتعلق بمسألة تبادل الأسرى ، قال السيد غني : " ليس من اختصاص الولايات المتحدة أن تقرر مثل هذا الأمر ، فهي مجرد وسيط و مسير للعملية ".
و قد وقع الاتفاق يوم أمس السبت من قبل كلا من المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد ، و المسؤول السياسي لحركة طالبان السيد الملا عبد الغني بارادار ، و شهده وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو .
و بعد الاحتفال ، التقى بارادار بوزراء خارجية النرويج و تركيا و أوزبكستان في الدوحة و مع دبلوماسيين من روسيا و إندونيسيا و الدول المجاورة ، على حد قول حركة طالبان ، و هي خطوة تشير إلى تصميم المجموعة على ضمان الشرعية الدولية للاتفاق .
و قد قال المتحدث باسم طالبان، السيد زابي الله مجاهد : " إن الشخصيات البارزة التي قابلت الملا بارادار عبرت عن التزاماتها تجاه إعادة إعمار أفغانستان و تنميتها ، فالاتفاق بين الولايات المتحدة و حركة طالبان هو اتفاق تاريخي و هام ".
كما و رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتقادات حول الصفقة ، قائلا أنه سيلتقي بزعماء حركة طالبان في المستقبل القريب .
و قد قال مساعدو السيد غني أن قرار ترامب بمقابلة مسؤولي حركة طالبان قد يشكل تحديا للحكومة الأفغانية في وقت يصبح فيه انسحاب القوات الأمريكية وشيكا . 
فبموجب الاتفاق ، ستلتزم واشنطن بخفض عدد قواتها في أفغانستان إلى 8600 من أصل 13000 عسكريا في غضون 135 يوما من توقيعه . كما ستعمل مع الحلفاء على تقليل عدد قوات التحالف في أفغانستان بشكل متناسب خلال تلك الفترة ، و ذلك في حال التزمت طالبان بضماناتها الأمنية و وقف إطلاق النار .
و قد قال البيان المشترك أن الانسحاب الكامل لجميع القوات الامريكية و قوات التحالف من أفغانستان سيحدث في غضون 14 شهرا . إلا أن الانسحاب سيعتمد على الضمانات الأمنية من قبل حركة طالبان التي حكمت أفغانستان من عام 1996 إلى عام 2001 ، و فرضت الكثير من القيود على النساء و الأنشطة التي اعتبرتها "غير إسلامية" . و بعد الإطاحة بحكمها في عام 2001 ، قادت حركة طالبان تمردا مسلحا ادخل البلاد في اضطرابات عنيفة .
حيث كانت الحرب الأفغانية مأزقا استمر لأكثر من 18 عاما ، حيث سيطرت قوات طالبان بشكل متزايد على المزيد من الأراضي الأفغانية ، و مع ذلك لم تتمكن من الاستيلاء على المراكز الحضرية الرئيسية أو احتلالها .


الخبر الأساسي الذي تمت ترجمته :
https://www.gulftoday.ae/news/2020/03/01/ghani-rejects-taliban-prisoner-release-clause-in-us-deal

النهضة نيوز