السفير هيثم أبو سعيد

أخبار

السفير أبو سعيد: القيادة التركية ارتكبت جرائم حرب في سوريا ويجب مقاضاتها دوليا

2 آذار 2020 13:24

في ظلّ الأحداث الأخيرة القائمة في الشمال السوري والتي أوجدت مواجهة مباشرة بين الجيش السوري والتركي، تكشفت حقيقة دعم القيادة التركية السياسية والعسكرية للمجموعات التكفيرية المحظورة دولياً.  وبحسب بيان

في ظلّ الأحداث الأخيرة القائمة في الشمال السوري والتي أوجدت مواجهة مباشرة بين الجيش السوري والتركي، تكشفت حقيقة دعم القيادة التركية السياسية والعسكرية للمجموعات التكفيرية المحظورة دولياً. 
وبحسب بيان صادر عن مكتب مفوض الشرق الأوسط للجنة الدولية لحقوق الإنسان ومستشارها لشؤون الأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور هيثم أبو سعيد والذي أشار فيه إلى أن دخول تركيا مباشرةً في النزاع القائم في إدلب يجعل منها المتهم الرئيسي مع حلفائها في تورطهم في المستنقع السوري، وأن كل الادعاءات في السابق كانت احتيالا على المحفل الدولي واللجان والمنظمات الدولية. 
وأضاف السفير أبو سعيد.. إن "أكاذيب الساسة الأتراك لم تؤخذ على محمل الجدّ ولم يكن هناك جهات معنية تريد تصديق الأمر أو  المضي في إجراءات لردع تركيا عن احتلال أراضٍ سوريةٍ وإسناد دعم مباشر للمجموعات الإرهابية التي تقاتل الجيش النظامي في سوريا".
وأكد السفير أبو سعيد أن المسؤولية المباشرة اليوم للجرائم المرتكبة ضد الشعب السوري والتي ترقى إلى جرائم حرب توجب قيام شكاوى دولية ضدّ القيادة التركية على مختلف المستويات معلناً بأن "اللعبة الخطيرة والرقص" على جثث الأبرياء من قبل تركيا يضع المنطقة في مسار الحرب الإقليمية وسيورّط كل الدول التي شاركت في الحرب على سوريا ولن يكون هناك مجتمع خارج الأهداف المرسومة من قبل "الإرهابيين".
وختم السفير أبو سعيد بالقول إنه "أبرق إلى المفوض السامي السيدة ميشال باشوليه بأن فتح حدود تركيا مع أوروبا للمهاجرين من أجل الضغط على الاتحاد الأوروبي وابتزازه لاجتراح دعم مادي ولوجيستي، والذي طالما نادى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يعتبر أكبر جريمة بحق الإنسانية كما أنّ المتاجرة في هذا الملف هو أمر يفتقد إلى المصداقية وأصول التعامل بين الدول وفقاً لاتفاقية فيينا ١٩٦١/١٩٦٣.

النهضة نيوز - بيروت