اسماعيل هنية

أخبار

لافروف و هنية يناقشان آلية توحيد الصف الفلسطيني و السلام

3 آذار 2020 12:05

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في موسكو أمس الاثنين مستجدات الأوضاع في قطاع غزة. و وفق بيان لوزارة الخارجية الروسية: " ناقش لافروف و هنية سبل است

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في موسكو أمس الاثنين مستجدات الأوضاع في قطاع غزة.
و وفق بيان لوزارة الخارجية الروسية: " ناقش لافروف و هنية سبل استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية". بالإضافة لجوانب مختلفة من الوضع الحالي في قطاع غزة، و تحديدا في سياق الجهود الرامية إلى تحقيق وضع مستقر و شامل للشرق الأوسط على أساس قانوني معترف به دوليا".
وأشارت الوزارة إلى أنه في نفس اليوم، أجرى هنية محادثات مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، دون الكشف عن أي تفاصيل فيما يتعلق باجتماعهم.
و قال مصدر من حماس لجريدة "الشرق الأوسط"، إن "المحادثات مع المسؤولين الروس ركزت بشكل أساسي على ثلاث أولويات" أولها.. مناقشة آليات التعامل مع ما يسمى بمقترح السلام الأمريكي "صفقة القرن" و إمكانية مواجهته. حيث قال المصدر أن كلا من روسيا و حركة حماس تشتركان في وجهات نظر عديدة في هذه القضية وثانيهما.. آلية توحيد الصف الفلسطيني وثالثها.. العلاقات الثنائية و سبل تعزيزها على مختلف المستويات.
جدير بالذكر أن حركة حماس تسعى إلى تكثيف اتصالاتها مع موسكو بهدف تعزيز موقعها في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ، و إقناعها بإحباط خطة واشنطن للسلام، و ذلك باستخدام حق النقض الفيتو بشكل رئيسي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

النهضة نيوز