ليبيا.. مطار واحد في الخدمة لكن تحت القصف

مطار معيتيقة في ليبيا

يعتبر مطار معيتيقة، المطار الوحيد العامل في العاصمة الليبية طرابلس، إلا أنه حول جميع الرحلات الجوية إلى مدينة مصراتة بسبب القصف المتبادل، في محيطه، بعد تصاعد حدة القتال في الأيام الأخيرة.
وقياساً بالفترة السابقة، فإن إطلاق الصواريخ والقصف باتجاه المطار، قد إزداد مؤخراً، بعد فشل جهود الأمم المتحدة في جمع الأطراف المتحاربة في جنيف و تحقيق أي تقدم، وما زاد في طين الأزمة الليبية بلةً، إعلان مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالحرب الليبية غسان سلامة استقالته مرخراً.
و بدأت العام الماضي 2019، أحدث موجة من تصاعد حدة أعمال العنف التي تشهدها ليبيا منذ أحداث 2011 ، التي أطاحت بمعمر القذافي، حين أطلق القائد العسكري المشير خليفة حفتر المتمركز في شرق البلاد، حملة عسكرية، بقيادة الجيش الوطني الليبي، لانتزاع السيطرة على العاصمة، وإنهاء الحرب في البلاد.
وتتلقى قوات حفتر دعماً من الإمارات ومصر وعدة دول عربية وأوروبية أخرى، في حين تتلقى حكومة الوفاق في طرابلس دعما من تركيا، التي أرسلت ميليشيات مسلحة سورية من ريفي إدلب وحلب هذا العام.
وأدى إطلاق الصواريخ إلى إغلاق مطار معيتيقة، مرارا في الأيام الأخيرة، وتم تعليق الرحلات الجوية لعدة مرات في الآونة الأخيرة.
من جانبه، قال وزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي باشاغا: " حكومة الوفاق ستتحول قريبا من الدفاع إلى الهجوم من أجل إبعاد قوات حفتر عن العاصمة".

النهضة نيوز