الرئيس الاميركي دونالد ترامب

أخبار

ترامب يدعي أن معدل وفيات مرض كورونا الذي نشرته منظمة الصحة العالمية غير صحيح

5 آذار 2020 11:52

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس أن نسبة الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي الجديد لم تكن 3.4 ٪، وهو ما يتناقض مع النسبة التي قدمتها منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس أن نسبة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا التاجي الجديد لم تكن 3.4 ٪، وهو ما يتناقض مع النسبة التي قدمتها منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء.

وظهر ترامب في مقابلة حصرية مع شون هانيتي من قناة "فوكس نيوز" ليلة أمس، قائلاً أنه يعتقد أن معدل الوفيات الحقيقي هو جزء بسيط ولا يتجاوز 1٪ فقط.

وقال ترامب: "حسنا، أعتقد أن نسبة الـ 3.4٪ هي في الحقيقة رقم زائف. والآن، هذا مجرد حدسي، ولكنني توصلت إلى هذه الفكرة بناء على الكثير من المحادثات مع الكثير من الأشخاص الذين يقومون بذلك، لأن الكثير من الناس سيصابون بهذا الفيروس وهو أمر شائع وليس خطير للغاية، فهم سيتحسنون بشكل سريع للغاية. حتى أنهم ليسوا بحاجة لزيارة الطبيب!".

وأبلغت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أن معدل الوفيات العالمي الناجم عن فيروس كورونا يبلغ 3.4٪ من عدد المصابين، وهي نسبة تزيد عن التقديرات السابقة البالغة 2٪، حيث قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس أول أمس: "على الصعيد العالمي، توفي حوالي 3.4٪ من الحالات المصابة بفيروس كورونا".

ويعتمد المعدل 3.4٪ على البيانات الحالية، ويعتقد الخبراء أن العدد قد يتغير في المستقبل القريب مع استمرار تفشي الفيروس التاجي الجديد.

كما ذكرت صحيفة Business Insider سابقاً: "يتوقع الخبراء أن النسبة المئوية للوفيات ستنخفض على المدى الطويل نظراً لأن الحالات المعتدلة من فيروس كورونا ربما لا يتم تشخيصها أو اعتبارها حالات إصابة أصلا، وهو أمر خاطئ".

ووصولا إلى يوم أمس، وصل عدد القتلى في العالم بسبب فيروس كورونا إلى 3300 شخصاً، مع وجود أكثر من 95000 حالة إصابة مؤكدة في جميع أنحاء العالم.

وسجلت الولايات المتحدة 11 حالة وفاة حتى الآن، حيث كان 10 منها في ولاية واشنطن وواحدة في كاليفورنيا، مع الإبلاغ عن أكثر من 150 حالة في البلاد.

ومع ذلك، نظراً لنقص مجموعات اختبار فيروس كورونا، لم تقم الولايات المتحدة باختبار عدد كبير من الأشخاص بحثاً عن الفيروس الخطير.

وادعى ترامب في وقت لاحق في المقابلة أن "مئات الآلاف" من الناس المصابين يتعافون حالياً من الفيروس، على الرغم من أن هناك أقل من 100000 حالة مؤكدة في العالم.

لم يرد ممثل البيت الأبيض على الفور على طلبات التعليق المقدمة من صحيفة Business Insider.

النهضة نيوز