وزارة العدل الأمريكية

أخبار

إدانة مترجمة أمريكية بتسريب معلومات سرية لحزب الله

5 آذار 2020 14:51

كشفت صحيفة ذا ناشيونال أن القضاء الأمريكي وجه الاتهام اليوم الخميس الاتهام لأحد المترجمين الأمريكيين العاملين في وزارة الدفاع "البنتاغون" بمشاركة معلومات سرية مع شخص له صلات بحزب الله اللبناني. حيث ي

كشفت صحيفة ذا ناشيونال أن القضاء الأمريكي وجه الاتهام اليوم الخميس الاتهام لأحد المترجمين الأمريكيين العاملين في وزارة الدفاع "البنتاغون" بمشاركة معلومات سرية مع شخص له صلات بحزب الله اللبناني.
حيث يزعم أن تبادل المعلومات قد حدث في وقت قريب من قيام واشنطن بشن غارات جوية ضد إيران في العراق بداية العام الجاري.
و أشارت الصحيفة إلى أن السيدة مريم طه طومسون، البالغة من العمر 61 عاما، من مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، كانت تعمل كمترجمة للقوات الأمريكية في العراق قبل اعتقالها يوم الخميس الماضي في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق و إدانتها أمام المحكمة يوم أمس الأربعاء.
و وفقا للادعاء العام في المحكمة، فإن طومسون نقلت معلومات سرية حول ثمانية أشخاص إلى رجل تربطها به علاقة رومانسية و لديه صلات واضحة بحزب الله اللبناني، التي تعتبره الولايات المتحدة "منظمة إرهابية".
و تزعم وثائق المحكمة أن "المتآمرة" كانت مواطنة أجنبية يعمل قريبها في الحكومة اللبنانية وأن المعلومات التي تم تمريرها تعتبر "معلومات دفاعية سرية" فيما يتعلق بالأصول البشرية النشطة للجيش الأمريكي، بما في ذلك الأسماء الحقيقية لهم. 
وبينت الصحيفة نقلا عن الادعاء أن طومسون اعترفت بتسريب الأجزاء الرئيسية من الوثائق المصنفة، و أنها قد قامت بكتابتها و إرسال صورة منها عبر الهاتف المحمول للشخص المرتبط بحزب الله.
المحامي الأمريكي تيموثي جيه شيا في مقاطعة كولومبيا رأى من جانبه أن في القضية تحذير يلآخرين من الوقوع في مثل هذه القضايا الحساسة المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي وقال: إن "التهم التي وجهناها اليوم يجب أن تكون بمثابة تحذير لأي شخص يفكر في الكشف عن معلومات سرية للدفاع الوطني لمنظمة إرهابية".
و أضافت وثائق المحكمة أنه خلال فترة ستة أسابيع بين 30 ديسمبر و 10 فبراير 2020، وصلت طومسون إلى عشرات الملفات المتعلقة بمصادر الذكاء البشري بعد حصولها على تصريح أمني حكومي سري للغاية، بما في ذلك الأسماء الحقيقية للعاملين و بيانات الهوية الشخصية الخاصة بهم، و إلى كمية كبيرة من المعلومات السرية، و صورا فوتوغرافية للأصول البشرية، بالإضافة إلى معلومات متعلقة بالكابلات التشغيلية التي تورد المعلومات الاستخبارية من العراق للحكومة الأمريكية.
التحقيق الذي أقرته المحكمة سمح للمحققين باقتحام منزل المتهمة بتاريخ 19 فبراير و تفتيشه، حيث عثروا على مذكرة مكتوبة بخط يدها تحتوي على معلومات سرية من أنظمة الكمبيوتر التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية فيما أشارت وثائق التحقيق أنها تحقق في حوالي 60 ملفا قامت طومسون بتسريبها وتحتوي على معلومات شخصية حساسة لموظفين في البنتاغون.

النهضة نيوز