أخبار

بدء وقف إطلاق النار في إدلب شمال غرب سوريا

6 آذار 2020 10:30

تعيش غالبية المناطق في محافظة إدلب السورية الساعات الأولى من الهدوء الحذر بعد دخل نظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد شمال غربي سوريا الذي تم الاتفاق عليه مؤخرا بين الرئيسين الروسي فلاديمي

تعيش غالبية المناطق في محافظة إدلب السورية، الساعات الأولى، من الهدوء الحذر، بعد أن دخل نظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد شمال غربي سوريا، الذي تم الاتفاق عليه مؤخراً بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، حيز التنفيذ.
و كان الرئيسين قد تبنيا وثيقة مشتركة تشمل عدة نقاط لتسوية الأوضاع في إدلب السورية، ولتخفيف التوتر والاشتباكا العسكرية مع الجيش السوري، بينها وقف إطلاق نار وإنشاء ممر آمن.
ووفقا للوثيقة التي حصلت وسائل الإعلام على نسخة منها، وافقت روسيا وتركيا على عدة نقاط وهي:
1. وقف جميع الأعمال القتالية على خط التماس القائم في منطقة إدلب لخفض التصعيد اعتبارا من 00:01 من يوم 6 مارس عام 2020.
2. إنشاء ممر آمن عرضه 6 كم شمالا و6 كم جنوبا من الطريق M4، ليتم تنفعيل المعايير الدقيقة لعمل الممر الآمن عبر قنوات اللإتصال بين وزارتي الدفاع للاتحاد الروسي والجمهورية التركية في غضون 7 أيام.
3. بدء الدوريات الروسية التركية المشتركة في الـ  15 مارس 2020 على طول الطريق M4، من بلدة ترنبة على بعد 2 كم من مدينة سراقب ووصولا إلى بلدة عين الحور.
وأشار لافروف إلى أن الوثيقة تدخل حيز التنفيذ منذ لحظة توقيعها، وتم التوقيع عليها من قبل وزيري الدفاع الروسي سيرغي شويغو، والتركي خلوصي أكار.

النهضة نيوز