الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أخبار

حفاظاً على ماء الوجه.. أردوغان: اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب يحمي قواتنا

6 آذار 2020 15:41

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن نقاط المراقبة التركية الـ 12 في منطقة خفض التصعيد بإدلب شمال غربي سوريا ستحتفظ بوضعها الحالي في ظل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه أمس

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة أن "نقاط المراقبة التركية الـ 12 في منطقة خفض التصعيد بإدلب، شمال غربي سوريا" ستحتفظ بوضعها الحالي في ظل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه أمس بين أنقرة وموسكو.
ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان قوله: إن "اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب يحمي الحدود التركية ويمهد الأساس لإعادة الأوضاع في المنطقة لطبيعتها ويضمن الأمن للقوات والمدنيين". مؤكدا أن "بلاده ستبقى على استعداد للرد على الانتهاكات والهجمات المحتملة من القوات الحكومية السورية في إدلب" حسب زعمه.
وأوضح أردوغان أن موسكو انتهت من تسليم بلاده منظومة إس-400 الروسية الدفاعية بالكامل مشيرا إلى أنها ستوضع في الخدمة في أبريل القادم.
على صعيد متصل لفت أردوغان إلى أن بلاده طلبت من واشنطن تزويدها بمنظومة الدفاع الجوي "باتريوت"، قبل التوصل إلى إبرام الاتفاق مع الجانب الروسي حول وقف إطلاق النار في إدلب لكنها لم تتلق أي دعم منها حتى الآن".
وفيما يتعلق بزيادة أعداد طالبي اللجوء من تركيا إلى أوروبا قال أردوغان: إن "الغرب مع الأسف منافق جدا فقد وعدوا اليونان على الفور بتقديم 700 مليون يورو".
وكان الرئيسان الروسي والتركي توصلا خلال القمة التي جمعتهما في موسكو أمس الخميس إلى وثيقة مشتركة تتضمن الاتفاق على وقف إطلاق النار وإنشاء ممر آمن في إدلب.

النهضة نيوز