لا تنسوا أن تنظروا إلى السماء ليلة غد .. القمر الدودي العملاق بانتظاركم

القمر العملاق

من المقرر أن تضيء ظاهرة القمر العملاق الثانية لهذا العام السماء لتفرح محبي الفضاء و المتفرجين ليلة غد الإثنين . حيث سيطلق عليها اسم "القمر الدودي" و ستكون مرئية ابتداء من تمام الساعة 5:30 مساء .

  • كيف حصلت على اسمها و أين يمكنك مشاهدة هذه الظاهرة الجميلة ؟

تم تسمية هذه الظاهرة الثانية لهذا العام باسم "القمر الدودي" ، و من المتوقع أن يكون الحدث السماوي مرئيا ابتداء من تمام الساعة 5.35 مساء من يوم غد الاثنين بعد غروب الشمس مباشرة مع ارتفاع القمر في الشرق .

حيث سيكون هذا القمر الكامل أيضا قمرا كبيرا ، بمعنى أنه سيظهر أكبر بحوالي 14 % و سيكون أكثر إشراقا بنسبة 30 % في السماء عندما يصل إلى أقرب نقطة إلى الأرض . كما و سيكون القمر في الغرب عند شروق الشمس صباح يوم الثلاثاء في حوالي الساعة 7:30 صباحا.

  • لماذا أطلق عليها ظاهرة " القمر الدودي " ؟

تقول عالمة الارصاد الملكية إميلي ديرابك ماوندر : " يعرف القمر الكامل لشهر مارس باسم القمر الدودي ، و الذي سمي على اسم ديدان الأرض التي تظهر في بداية الربيع مع ذوبان الجليد الذي يغطي الأرض . فتقليديا ، يتم تسمية الأقمار الشهرية الكاملة بحسب التقاليد الأمريكية الأصلية ، و لكن العديد منهم أيضا يتم تسميته بحسب أصول الأنجلو-سكسونية و الألمانية .

و تضيف : " بحسب تلك الأصول المختلفة ، يطلق على القمر في شهر مارس اسم القمر العائم ، و قمر الموت ، و قمر القشرة ، و حتى قمر النسغ بسبب تدفق النسغ من أشجار قيقب السكر في هذا الشهر أيضا ".

  • لماذا تسمى هذه الظاهرة باسم " القمر العملاق " ؟

وفقا لعالم الفضاء جوردن جونستن من وكالة ناسا ، صاغ المنجم و عالم الكواكب و الفضاء ريتشارد نول مصطلح "القمر العملاق" في عام 1979 .

ففي أحد التدوينات ، كتب : " يشير هذا المصطلح إلى القمر الجديد أو الكامل الذي يحدث عندما يكون القمر في حدود 90 % من الظهور ، و هي أقرب نقطة له إلى الأرض في مدار معين . و من خلال هذا التعريف ، في السنة النموذجية ، يمكن أن يكون هناك 3 أو 4 أقمار عملاقة كاملة على التوالي ".

و اضاف : " في الممارسة العملية ، ما يلفت انتباه الجمهور هو الأقمار الكاملة التي تبدو أكبر و بالتالي ألمع كل عام . فبالنسبة لعام 2020 ، فإن الأقمار الأربعة الكاملة بداية من شهر فبراير إلى شهر مايو ستتخطى عتبة الـ 90 % ، و خاصة في ظواهر الأقمار العملاقة التي ستظهر في شهري مارس و أبريل كنهما مرتبطين ببعضهما البعض  . و لهذا ، سيكون القمر العملاق خلال الشهر المقبل أقرب قليلا إلى الأرض بحوالي 0.1 % من هذا القمر الذي سنشهده في شهر مارس".

  • الى متى ستستمر هذا الظاهرة ؟

سوف يظهر القمر العملاق بكامل لمعانه و وألقه لمدة 3 أيام متواصلة، و قد كانت الظاهرة الأولى المماثلة به في هذا العام خلال الشهر الماضي، و ستحدث الظاهرة القادمة التي ستلي هذه الظاهرة بتاريخ 8 أبريل.

النهضة نيوز - بيروت