الممثل الشهير ماكس فون سيدو

فن ومشاهير

وفاة الممثل الشهير ماكس فون سيدو عن عمر يناهز الـ90 عاما

9 آذار 2020 21:00

توفي الممثل الشهير ماكس فون سيدو في منزله في فرنسا عن عمر يناهز 90 عاما، وذلك بحسب ما أكده وكيل أعماله صباح اليوم.

توفي الممثل الشهير ماكس فون سيدو في منزله في فرنسا عن عمر يناهز 90 عاما، وذلك بحسب ما أكده وكيل أعماله صباح اليوم.

واشتهر الممثل المخضرم بأدواره البارزة في العديد من سلاسل الأفلام العالمية التي حازت على إعجاب الملايين من الناس، مثل سلسلة أفلام Game of Thrones و The Exorcist وStar Wars: The Force Awaken.

وتم تقديره أيضا كمخرج مساعد لتعاونه في إخراج العديد من الأفلام مع المخرج السويدي الشهير إنجمر بيرجمان.

وبحسب البيان الصادر عن وكيل أعماله جان دياموند والذي ألقاه نيابة عن زوجة الممثل الراحل كاثرين: " لقد حطم رحيله قلوبنا وأغرقنا في حزن لا نهائي .. إننا نشعر بالألم الشديد للإعلان عن رحيل ماكس فون سيدو ، بتاريخ 8 مارس 2020".

كان لدى ماكس فون سيدو ، المولود في السويد والحامل للجنسية الفرنسية، أدوار متنوعة امتدت لأكثر من ستة عقود، حيث ظهر خلالها في أكثر من 100 فيلم و مسلسل تلفزيوني. وتم ترشيحه لجوائز الأوسكار طوال مسيرته اللامعة، حيث تم ترشيحه لجائزة أفضل ممثل عن فيلم Pelle The Conqueror في عام 1989 ، وأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم 2011 Extremely Loud & Incredible Close.

وخلال مسيرته الطويلة في عالم السينما، عمل مع العديد من المخرجين العالميين ذوي السمعة العظيمة والتاريخ العريق، مثل مارتن سكورسيزي وديفيد لينش ووودي ألين وستيفن سبيلبرج. ومع ذلك، فقد كان الأكثر شهرة لتعاونه مع المخرج السويدي بيرجمان في التمثيل وإخراج العديد من الأفلام الكبيرة.

والجدير بالذكر أن أول فيلم كان قد شارك فيه سيدو في فيلم The Seventh Seal عام 1957 ، والذي كان من إخراج بيرجمان، حيث لعب سيدو فيه دور الفارس Antonius Block . قد أصبحت بعض مشاهده وهو يلعب الشطرنج مع شخصية الموت مشهورة للغاية في أوساط السينما العالمية.

كما وواصل أيضا دور البطولة في أفلام بيرجمان الأخرى بما في ذلك فيلم Wild Strawberries وThe Virgin Spring وHour Of The Wolf بعد لقائه بالمخرج في الخمسينيات في مسرح مالموا البلدي في السويد.

وبعد سنوات من الظهور في الأفلام الأوروبية، ذهب فون سيدو إلى أمريكا ليلعب دور يسوع المسيح في فيلم تم إخراجه بناء على مسرحية من كتابة الكاتب المخضرم جورج ستيفنز، "القصة الأعظم على الإطلاق"، في عام 1965. وقد كان أول فيلم له باللغة الإنجليزية وبداية لحياته المهنية في هوليوود.

واستمر في الظهور في العديد من الأفلام الأمريكية الشهيرة، ومنها Flash Gordon وConan The Barbarian وDune وHannah وHer Sisters و Shutter Island وMinority Report .

كما ولعب دورالشرير إرنست بلوفيلد في فيلم Never Say Never Again في عام 1983، والذي يعد من أشهر أفلام سلسلة أفلام جيمس بوند.

خلال السنوات الأخيرة ، قدم فون سيدو صوته لسلسلة أفلام الرسوم ​​المتحركة الكوميدية الشهيرة The Simpsons، وظهر في ثلاث حلقات من سلسلة أفلام Game Of Thrones في عام 2016 بدور الغراب ثلاثي العيون " Three-Eyed Raven " .

كما وقد تم تكريم ماكس فون سيدو على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المعجبين ومتابعي أعماله الشهيرة . حيث كتب أحد المستخدمين: "الممثل الأسطوري الذي قدم لنا كل من Brewmeister Smith وMing the Merciless ، قد خسر أخيرا في مباراة الشطرنج الأبدية. وداعاً ماكس فون سيدو! ".

و قال مستخدم آخر: "لقد كان تجسيداً حقيقاً للأسطورة، فقد كان ينقلنا بين عوالم مختلفة عبر أفلامه، الخلود والسلام لماكس فون سيدو ".

وكتب مستخدم آخر " فلترقد في سلام يا ماكس فون سيدو، عملاق السينما و أحد أعظم الممثلين الذين أناروا الشاشة الكبيرة".

النهضة نيوز