معاهدة ستارت.jpg

أخبار

موسكو ترفض إدراج أنظمة تسلح روسية جديدة إلى معاهدة “ستارت-3”

10 آذار 2020 10:29

أكدت روسيا أن اقتراح الولايات المتحدة، إدراج أنظمة تسلح روسية جديدة إلى معاهدة ستارت-3، أمر مستبعد وغير قابل للمناقشة. وقال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي، قسطنطين كوساتشيوف، "م

أكدت روسيا أن اقتراح الولايات المتحدة، إدراج أنظمة تسلح روسية جديدة إلى معاهدة ستارت-3، أمر مستبعد وغير قابل للمناقشة.

وقال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي، قسطنطين كوساتشيوف، "مثل هذه القيود على الأسلحة التي لم يتم الانتهاء من بحثها وتصميمها وتجربتها، سواء كانت روسية أو أمريكية، مستثناة وغير قابلة للنقاش".

وتابع، "يحتوي بيان الخارجية الأمريكية على كل أنظمة التسلح الروسية المحتملة، بما في ذلك الأنظمة التي يجري تطويرها ولم يتم استخدامها".

 وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، كشفت عن الأسلحة الروسية التي تريد إدراجها مستقبلا ضمن معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت-3، والتي تنتهي في أوائل عام 2021.

وتبقى معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت-3" التى وقعها بارك أوباما ودميتري مدفيديف فى 8 نيسان من العام 2010 فى براغ، المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة. وتنتهى الاتفاقية فى عام 2021، وحتى الآن لم تقرر واشنطن ما إذا كان سيتم تمديدها.

وألزمت "ستارت 3" الجانبين الأمريكى والروسي، بعمليات الخفض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الإستراتيجية وتنص على خفض الرؤوس النووية إلى 1550 رأسا، خلال فترة 7 سنوات.

وأيضا خفض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ الباليستية التى تطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة إلى 700 وحدة.

وتم وضع الوثيقة ليتم تطبيقها فى غضون 10 سنوات، مع إمكانية تمديدها لمدة 5 سنوات أخرى، بالاتفاق المتبادل بين الطرفين الموقعين عليها.

النهضة نيوز