النووي الاسرائيلي

أخبار

اختراق النظام المحوسب لسلطة الطاقة النووية الإسرائيلية

10 آذار 2020 19:16

اُتهم موظف في لجنة الطاقة الذرية السرية الإسرائيلية (IAEC) مساء اليوم الثلاثاء باختراق النظام الحاسوبي للجنة السرية. ووفقا لورقة الاتهام التي قدمتها إدارة مراقبة الانترنت  والأمن السيبراني في مكتب

اُتهم موظف في لجنة الطاقة الذرية السرية الإسرائيلية (IAEC) مساء اليوم الثلاثاء باختراق النظام الحاسوبي للجنة السرية.

ووفقا لورقة الاتهام التي قدمتها إدارة مراقبة الانترنت  والأمن السيبراني في مكتب المدعي العام كجزء من القرار والتحقيق الذي بدأ إجراؤه من أغسطس عام 2018 حتى يناير 2020، فقد قام المتهم باختراق كمبيوتر دون ترخيص أو صلاحية الوصول الخاصة به ، و استخدمه 70-100 مرة ، و قد قام بإجراء عمليات تفتيش مستهدفة بطريقة غير قانونية مما أدى لانتهاك قانون حماية الخصوصية و سرية المعلومات .

و بحسب التحقيق ، فقد تم اكتشاف الحادث في البداية من قبل ضباط الأمن في لجنة الطاقة الذرية ثم بدأت وزارة الدفاع في إجراء تحقيق جنائي مفصل حول هذا الأمر و متابعته مباشرة . كما و قبلت المحكمة طلب الدولة بإصدار أمر التستر بشأن تفاصيل القضية ، و التي سيتم الاستماع إليها خلف الأبواب المغلقة بسبب اعتبارات الأمن القومي .

تعمل لجنة الطاقة الذرية السرية الإسرائيلية IAEC تحت رقابة و متابعة مكتب رئيس الوزراء مباشرة ، إذ  يقدم مديرها العام تقاريره مباشرة إلى رئيس الوزراء، و تدير هذه اللجنة مركزين للأبحاث ، هما مركز سوريك للأبحاث النووية و مركز النقب للأبحاث النووية بالقرب من ديمونا .

النهضة نيوز - بيروت