الممثل الأمريكي الخاص في سوريا جيمس جيفري

أخبار

واشنطن تقر بإمكانية تقديمها دعما عسكريا لتركيا في إدلب السورية

11 آذار 2020 15:07

أقرت الولايات المتحدة الأمريكية بإمكانية تقديمها مساعدة عسكرية لتركيا عبر حلف شمال الأطلسي "الناتو" في حال "انتهكت" سوريا و روسيا الهدنة الأخيرة في إدلب حسب تصريحات للممثل الأمريكي الخاص في سوريا جيمس

أقرت الولايات المتحدة الأمريكية بإمكانية تقديمها مساعدة عسكرية لتركيا عبر حلف شمال الأطلسي "الناتو" في حال "انتهكت" سوريا و روسيا الهدنة الأخيرة في إدلب حسب تصريحات للممثل الأمريكي الخاص في سوريا جيمس جيفري، و ذلك وفق ما أوردته الصحيفة العسكرية البلغارية.
ولفتت الصحيفة إلى أن جيفري قال للصحفيين في مؤتمر مشترك مع السفير الأمريكي في تركيا ديفيد ساترفيلد: " نحن نتطلع إلى ما يمكن أن يفعله الناتو هناك" لكنه أكد في الوقت نفسه أنه حتى في حالة انتهاك الاتفاقات، فإن استخدام القوات البرية للناتو في إدلب مستبعد في هذه المرحلة. مشيرا إلى أنه يتوجب على تركيا توضيح موقفها من شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 خلال العام الماضي، إذ لم تقم بتوضيحه حتى الآن.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب أمس الثلاثاء، طلب من الناتو مساعدة إضافية فيما يتعلق بالوضع في إدلب. و وفقا له، فإن الصراع الساخن هناك يشكل تهديدا لكل الدول الأوروبية و ليس لتركيا المجاورة لسوريا فقط مبينة أنه سبق لأردوغان 
أن وصَّف الهدف الرئيسي لوجود القوات التركية في سوريا، و الذي يتمثل رؤيته حول ضرورة ضمان السلامة و الاستقرار الإقليمي و تحقيق الوحدة السياسية للجمهورية العربية السورية في أقرب وقت ممكن حسب ادعائه.
ومع تصاعد الأوضاع الميدانية في إدلب مؤخرا، شن الجيش السوري هجوما واسع النطاق في شهر يناير من هذا العام وصولا إلى أواخر شهر فبراير. بينما طالبت تركيا التي كانت نقاط مراقبتها تقع وراء الخط الأمامي، دمشق بسحب قواتها العسكرية من إدلب على وجه السرعة، في حين قامت بتعزيز دعمها لمقاتليها الذين يعملون تحت إمرتها من قوات المعارضة السورية المسلحة. و لكن بعد مقتل العشرات من الجنود الأتراك نتيجة الضربات الجوية السورية، أعلنت تركيا عن إطلاق عملية عسكرية في المنطقة أسمتها "درع الربيع".
 

النهضة نيوز