أخبار

كازخستان تلغي الاحتفالات العسكرية وعيد النوروز بسبب تفشي فيروس كورونا

12 آذار 2020 19:37

أطلقت جمهورية كازاخستان تدابير وقائية ضد انتشار فيروس كورونا المحتمل، بما في ذلك إلغاء احتفالات عيد النوروز وعروض الاحتفالات العسكرية المكرسة للاحتفال بالذكرى السنوية الـ75 للانتصار على ألمانيا النازية.

أطلقت جمهورية كازاخستان تدابير وقائية ضد انتشار فيروس كورونا المحتمل، بما في ذلك إلغاء احتفالات عيد النوروز وعروض الاحتفالات العسكرية المكرسة للاحتفال بالذكرى السنوية الـ75 للانتصار على ألمانيا النازية.

وقال الموقع الرئاسي لجمهورية كازخستان أن الرئيس قاسم زومارت توكاييف عقد اليوم اجتماعاً مع عدد من المسؤولين الحكوميين لمناقشة هذه الإجراءات الهامة.

وبحسب الموقع، أبلغ وزير الصحة إيلجان بيرتانوف الرئيس توكاييف عن تنفيذ الوزارة لتوصيات منظمة الصحة العالمية بعد أن أعلنت أن تفشي المرض أصبح وباء عالميا ليلة أمس.

وقال توكاييف أن جميع التجمعات العامة، مثل الأحداث الثقافية والرياضية والمؤتمرات والمعارض أصبحت محظورة بشكل مؤقت في دولة آسيا الوسطى للحد من تفشي الفيروس التاجي الجديد.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم فرض ضوابط صحية صارمة في مراكز التسوق والبازارات والمطاعم ومحطات النقل والمطارات وغيرها من مواقع التجمعات الشعبية.

وكتب بيريك والي المتحدث الرسمي باسم الرئيس توكاييف عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه قد تم اتخاذ قرار رسمي بإلغاء الاحتفالات بعيد النوروز، والتي كان من المقرر عقدها في تاريخ 21 و 23 من شهر مارس الجاري، بالإضافة إلى إلغاء العرض العسكري السنوي الخاص بعيد النصر السوفيتي على ألمانيا النازية، والذي كان من المقرر عقده بتاريخ 9 مايو.

كما وأشارت وسائل الإعلام الكازاخستانية أن إجازات الربيع في المدارس الثانوية ستبدأ بتاريخ 16 مارس بدلا من 22 مارس، بينما سيتحول طلاب الجامعة إلى نظام التعليم عن بعد خارج الحرم الجامعي.

وقال الموقع الرئاسي أن قيودا غير محددة على الرحلات الجوية الدولية ستدخل حي التنفيذ أيضاً.

كما وشدد الرئيس توكاييف على أنه سيتم تزويد المواطنين بالأغذية والمواد الضرورية الأخرى حتى في أسوأ السيناريوهات، مضيفا أن الشركات الصغيرة والمتوسطة يجب ألا تعاني من الإجراءات الوقائية الحكومية الخاصة بمكافحة تفشي فيروس كورونا في البلاد.

والجدير بالذكر أنه وصولا إلى اليوم الخميس الموافق 12 مارس، لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن اكتشاف أي حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا التاجي في جمهورية كازخستان.

النهضة نيوز