الحشد الشعبي.jpg

أخبار

الرئيس العراقي يدين الغارات الأمريكية..ورئيس البرلمان يدعو لاجتماع عاجل

13 آذار 2020 18:35

أدان الرئيس العراقي برهم صالح، "الغارات الجوية" التي شنتها الولايات المتحدة على مواقع أمنية وعسكرية ومطار مدني في العراق فجر اليوم الجمعة. واستنكر صالح في بيان، "القصف الأجنبي الذي استهدف مواقع عدي

أدان الرئيس العراقي برهم صالح، "الغارات الجوية" التي شنتها الولايات المتحدة على مواقع أمنية وعسكرية ومطار مدني في العراق فجر اليوم الجمعة.

واستنكر صالح في بيان، "القصف الأجنبي الذي استهدف مواقع عديدة داخل أراضي العراق، مشيراً الى أن الانتهاكات المستمرة التي تتعرض لها الدولة هي إضعاف ممنهج وخطير لقدراتها وهيبتها، ومن شأنها الانزلاق بالبلاد إلى حالة اللادولة والفوضى".

وأضاف، أن معالجة الأوضاع الأمنية تأتي من خلال دعم الحكومة العراقية للقيام بواجباتها وتعزيز قدراتها وإرادتها لفرض القانون وحماية السيادة، ومنع تحول أراضيها إلى ساحة حرب بالوكالة".

من جانبه، دعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، إلى اجتماع عاجل بعد قصف الأمس، فيما دعا القائد العام للقوات المسلحة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ القواعد والمؤسسات العسكرية وسيادة العراق.

وقال الحلبوسي، إنه "في توقيت خطير وحساس من تاريخ الإنسانية، حيث يواجه العالم وباء شرساً يتطلب تنسيقًا دولياً وتكاتفاً عالمياً، تمارس بعض الأطراف خروقات أمنية وعسكرية لا تنم عن أية مسؤولية تجاه أمن البلاد واستقراره، وآخرها ما جرى خلال اليومين الماضيين من استهدافات متبادلة بين الأطراف التي تغامر بأمن المنطقة".

وطالب الحلبوسي القائد العام للقوات المسلحة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ القواعد والمؤسسات العسكرية وسيادة العراق، وإجراء تحقيق بالاعتداءات على القواعد العسكرية العراقية".

ودعا، الرئاسات والقيادات السياسية في البلاد إلى اجتماع عاجل؛ لتدارس الوضع الخطير الذي تمر به البلاد، من تعد وخرق متكرر للسيادة".

النهضة نيوز