أخبار لبنان

لبنان يعلن حالة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا

15 آذار 2020 17:04

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أنه تم اتخاذ تدابير مشددة من أجل مكافحة كورونا مبينا أنه الإجراءات ستعلن قريبا عون شدد على أنه لن يتهاون مطلقا لتأمين الحماية اللازمة لأي مواطن ومقيم من فيروس كورو

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أنه تم "اتخاذ تدابير مشددة من أجل مكافحة كورونا، مبينا أنه الإجراءات ستعلن قريبا".
عون شدد على أنه" لن يتهاون مطلقا لتأمين الحماية اللازمة لأي مواطن ومقيم من فيروس كورونا المستجد".
وأضاف بأن "التدابير المتخذة كانت سريعة، وأن لبنان كان سباقا في اتخاذها بالمقارنة مع دول أخرى، وسط ظروف اقتصادية ومالية هي في غاية التعقيد".
ودعا عون اللبنانيون الى الالتزام بالوعي والتوجيهات الطبية التي تتولّى الجهات الرسمية والطبية والإعلامية نشرها وتعميم كيفية التقيد بها، وقال "إنّنا مدعوون الى أنبل وأرقى مظاهر الالتزام الإنساني ببعضنا البعض وتأمين أقوى درجات الحماية، فنبتعد عن الاختلاط ونلتزم منازلنا".
وتابع، "ليست هذه الأيام الصعبة مهما طالت، سجناً ولا هي عقاباً، كما أنّها ليست فرصة للتوقف عن دورة الحياة والاستسلام للفراغ... فكلٌ منّا مدعو أن يواصل عمله، من منزله، بالطريقة التي يراها مناسبة، فتستمر عجلة التحصيل للطالب، والعمل للعامل، وتبقى المؤسسات حية وفاعلة قدر المستطاع".
الى ذلك، طالب مجلس الدفاع الأعلى في الحكومة اللبنانية، بإعلان التعبئة العامة في لبنان لمواجهة انتشار كورونا وفق ما يمليه الدستور.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمين عام المجلس الأعلى للدفاع في لبنان اللواء الركن محمود الأسمر، وقال الأسمر "إن المجلس قرر الطلب من الحكومة إعلان حالة التعبئة العامة لمواجهة فيروس كورنا وفق ما يمليه الدستور اللبنانية".

النهضة نيوز