ملك إسبانيا فيليب السادس

أخبار

أهدى 65 مليون دولار لعشيقته.. ملك اسبانيا فيليب السادس يتخلى عن ميراث والده الفاسد

16 آذار 2020 22:34

أعلن ملك إسبانيا فيليب السادس عن تنازله الرسمي عن ميراث والده الشخصي المبتلى بالعديد من الفضائح المالية،  فوالده ، الملك السابق خوان كارلوس الأول ، يخضع حاليا للتحقيق في قضايا تتعلق بقبوله عمولات غير

أعلن ملك إسبانيا فيليب السادس عن تنازله الرسمي عن ميراث والده الشخصي المبتلى بالعديد من الفضائح المالية،  فوالده ، الملك السابق خوان كارلوس الأول ، يخضع حاليا للتحقيق في قضايا تتعلق بقبوله عمولات غير قانونية واستغلال منصبه للكسب غير المشروع .

و قال الملك فيليب السادس يوم أمس الأحد أنه سيحرم والده البالغ من العمر 82 عاما من راتب سنوي قدره 215 ألف دولار أيضا ، و يأتي هذا في الوقت الذي يحقق فيه محققون من إسبانيا و سويسرا في مصدر الأموال التي تحتفظ بها مؤسسات بنمية مسجلة تم استغلالها في الماضي من قبل الملك السابق لتغطية نفقاته شخصية .

كما صرحت الأسرة الملكية الإسبانية، أن الملك فيليب السادس قد توجه لتنفيذ هذه الخطوات بعد أن علم أن والده مستفيد من تلك المؤسسات بطريقة غير مشروعة ، و هو أمر لم يكن على علم به من قبل .

و بحسب المدعين ، فمؤسسة لوكوم المتورطة في التحقيقات قد استلمت 100 مليون دولار من المملكة العربية السعودية في عام 2007، و تشتبه السلطات لإسبانية في أن تلك الأموال قد دفعت للمؤسسة كركيزة لعقد لبناء خط السكك الحديدية عالية السرعة إلى مكة المكرمة .

كما و ذهب نحو 65 مليون دولار من أحد المؤسسات إلى سيدة الأعمال كورين لارسون من موناكو ، التي انكشفت علاقتها الشخصية مع الملك السابق خوان كارلوس في عام 2012 ، و ذلك بعد أن أصيب أثناء قيامه برحلة صيد معها في بوتسوانا .

و لكن محامو السيدة لارسون قالوا أنها قد تلقت المال كهدية شكر من الملك السابق خوان كارلوس بعد أن اعتنت به عندما كان في حالة صحية سيئة، و لكن الكشف عن هذه العلاقة قد تسبب في أضرار شديدة لسمعة الملك السابق و العائلة الملكية الإسبانية في ذلك الوقت .

و بعد أن تنازل الملك خوان كارلوس الأول عن العرش في عام 2014 ، أطلق ابنه و الملك الإسباني الجديد فيليب السادس حملة واسعة لاستعادة مكانة العائلة المالكة من خلال تقديم الوعود بالالتزام بالشفافية التامة فيما يتعلق بجميع معاملات العائلة الملكية المالية .

النهضة نيوز - بيروت