الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أخبار

بوتين: روسيا تمتلك الإمكانيات لإنتاج لقاح لكورونا

18 آذار 2020 00:08

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تسيطر على الوضع بشكل جيد ولا سيما على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم مؤكدا امتلاك موسكو كل ما يلزم لإنتاج لقاح للفيروس التاجي الخطير و في كلمة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تسيطر على الوضع بشكل جيد ولا سيما على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم مؤكدا امتلاك موسكو كل ما يلزم لإنتاج لقاح للفيروس التاجي الخطير.
و في كلمة وجهها للشعب الروسي اليوم الثلاثاء، نقلتها وسائل إعلام محلية شدد بوتين على ضرورة سباق الزمن خلال العمل لمكافحة تفشي الفيروس داعيا إلى زيادة إنتاج أدوات ووسائل الوقاية الشخصية، وتعزيز الكميات الاحتياطية من المعدات الطبية والأدوية اللازمة.
وأضاف بوتين: "في الدول الأخرى، بما في ذلك الأوروبية، الوضع ليس سهلا، حيث ترتفع حالات الاصابات بشكل كبير كل يوم تقريبا". معتبرا أن الإجراءات وتدابير الطوارئ التي يتم اتخاذها في تلك البلدان مبررة وتمليها ظروف موضوعية".
من جهة أخرى أكد الرئيس الروسي، أن التصويت المقرر على التعديلات الدستورية باستفتاء شعبي في شهر أبريل لن يتم إلا إذا سمحت الأوضاع جراء تفشي وباء كورونا، مؤكدا أن صحة المواطنين وحياتهم هي في المقام الأول.
و خلال لقائه رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا قال بوتين: "بالنظر إلى الحالة الوبائية المعقدة التي تتطور في العالم، بطريقة أو بأخرى، رغم أنه ليس بنفس الشدة في روسيا فإننا لن نجري هذا التصويت إلا إذا سمح الوضع في هذه الحالة بمثل هذه الأنشطة".
ووقع الرئيس بوتين، في وقت سابق اليوم، مرسوما يقضي بإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة في الـ22 من أبريل القادم في جميع أنحاء البلاد. وسيكون هذا أول تعديل للدستور الذي تم تبنيه بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1993.
فيما اعتبرت المحكمة الدستورية الروسية، في بيان على موقعها الالكتروني أمس الاثنين، أن مشروع التعديلات الدستورية متوافق مع الدستور الروسي التي تتيح للرئيس الحالي للبلاد الترشح لهذا المنصب مرة أخرى بعد عام 2024.

النهضة نيوز