الرئيس الإيراني حسن روحاني

أخبار

روحاني يؤكد حل الصناعة النووية الإيرانية من جميع القيود التي فرضت عليها

18 آذار 2020 12:00

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم في كلمة له في نهاية العام الإيراني، بان الصناعة النووية الإيرانية في حل من جميع القيود التي فرضت عليها.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم في كلمة له في نهاية العام الإيراني، بان الصناعة النووية الإيرانية في حل من جميع القيود التي فرضت عليها.

وفي إشارة للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، أوضح روحاني أن أميركا لم تتمكن من إخضاع إيران عبر الضغوط الاقتصادية، وخاصة على صادرات البلاد من النفط التي وصفها بـ"عصب الاقتصاد الإيراني".

وفي سياق آخر أشار روحاني إلى أن بلاده ردت، وسترد على اغتيال واشنطن للقائد في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وفي الخامس من كانون الثاني كشفت إيران عن "المرحلة الخامسة والأخيرة" من برنامجها القاضي بخفض التزاماتها الدولية التي نص عليها الاتفاق النووي.

وأعلنت تخليها عن الالتزام بالقيود الرئيسية المنصوص عليها في الاتفاق النووي الإيراني، وأنها ستواصل التخصيب النووي الذي تقوم به دون حدود وعلى أساس احتياجاتها التقنية، في حين أكد أنها مستعدة للعودة للوفاء بالتزاماتها، لكن بشرط رفع العقوبات وضمان مصالح إيران المذكورة في "الاتفاق النووي".

وفيما أعلنت تقليصها بدرجة أكبر التزاماتها في الاتفاق النووي، الموقع مع الدول الكبرى الست في 2015، أكدت على أنها ستواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقل التلفزيون الايراني عن بيان حكومي قوله إن إيران لن تلتزم بأي قيود تضمنها الاتفاق على عدد أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها لتخصيب اليورانيوم، وهو ما يعني أنه لن تكون هناك قيود على قدرتها على التخصيب أو أنشطتها في مجالي الأبحاث والتطوير.

 

 

النهضة نيوز