تخفيفا لتداعيات كورونا.. شركة فيسبوك تمنح 1000 دولار لكل موظفيها

كجزء من الجهود واسعة النطاق للتخفيف من التداعيات المالية التي يتسبب بها الحجر الصحي وعمليات الإغلاق المتعلقة بتفشي وباء فيروس كورونا عالمياً، قررت شركة فيسبوك أن تمنح كل موظف 1000 دولار نقداً، وذلك وفقا لتقرير جديد أصدرته مجلة The Information.

وأبلغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ موظفي الشركة بالمبادرة الجديدة عبر إرسال مذكرة داخلية في وقت سابق من اليوم. وحتى الآن، لا يوجد ما يشير إلى موعد توزيع هذه الأموال، لكنها بالتأكيد خطوة مشجعة من عملاق الشبكات الاجتماعية.

والآن لدى شركة فيسبوك حوالي 45000 موظف بدوام كامل، وبإجراء عملية حسابية بسيطة، يمكننا أن نعلم أن شركة فيسبوك قد رصدت مبلغا قدره 45 مليون دولار لتنفيذ مثل هذا القرار.

وعلى الرغم من أن هذا المبلغ قد يبدو مهولاً وغير بسيط للوهلة الأولى، إلا أنه يجب أن نضع في الاعتبار أن شركة عملاقة كشركة فيسبوك تستطيع تحمله ببساطة وسهولة دون أن تضر بميزانيتها بأي شكل من الأشكال.

وخلال الربع الأخير عام 2019 على سبيل المثال، حققت شركة فيسبوك إيرادات بلغت 16.9 مليار دولار وأرباحا وصلت إلى 6.9 مليار دولار، حيث حققت طوال عام 2019 إيرادات رائعة بلغت 70 مليار دولار.

وبالإضافة إلى قرار منح مبلغ 1000 دولار نقداً، يضيف التقرير أن موظفي شركة فيسبوك سيحصلون على تصنيف "ممتاز" كجزء من التقييم النصف سنوي للشركة، و بالتالي، سيكون موظفو فيسبوك الذين لديهم هياكل مكافآت مدرجة في عقدهم مؤهلين للحصول على المزيد من المال ضمن بند المكافئات المرتبطة بالتصنيف.

كما وستساعد شركة فيسبوك أيضاً أصحاب الأعمال الصغيرة المتأثرين بتفشي فيروس كورونا عبر برنامج جديد بقيمة 100 مليون دولار.

وفي منشور على مدونة أعلنت عن المبادرة، قالت شركة فيسبوك أنها ستقدم منحاً نقدية لما يزيد عن 30000 شركة صغيرة مؤهلة في أكثر من 30 دولة حول العالم. كما وأشارت الشركة إلى أن المنح النقدية مصممة لمساعدة الشركات الصغيرة في الحفاظ على استمرار عمل القوى العاملة ودفع الإيجارات، وبطبيعة الحال، تغطية التكاليف التشغيلية وسط الأزمة العالمية التي تسبب بها تفشي فيروس كورونا الجديد. وأوضحت فيسبوك أنه سيتم فتح باب التقدم للحصول على هذه المنح المالية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ونظرا لأن العديد من شركات التكنولوجيا تقدم لموظفيها القدرة على العمل عن بُعد، سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت أي شركات أخرى ستتبع خطى شركة فيسبوك وتقدم مساعدة مالية إضافية لموظفيها.

النهضة نيوز