الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أخبار

عالم بريطاني يقنع ترامب بالتعامل مع فيروس كورونا على محمل الجد

18 آذار 2020 18:16

يقول المؤلف الرئيسي لتقرير مثير للقلق يرجع الفضل فيه إلى إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتغيير تفكيره و أخذ تهديد تفشي فيروس كورونا على محمل الجد، أنه الآن قام بعزل نفسه بعد أن ظهرت عليه بعض أعراض

يقول المؤلف الرئيسي لتقرير مثير للقلق يرجع الفضل فيه إلى إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتغيير تفكيره و أخذ تهديد تفشي فيروس كورونا على محمل الجد، أنه الآن قام بعزل نفسه بعد أن ظهرت عليه بعض أعراض الإصابة به.
و وفقا لصحيفة البزنس انسايدر قال البروفيسور نيل فيرغسون، خبير الأمراض المعدية في إمبريال كوليدج لندن، لبرنامج BBC المسائي: "أصبت بالسعال الشديد يوم أمس الثلاثاء لكنني شعرت بحالة جيدة قبل أن أشعر بحمى شديدة أثناء الليل وقد أصبحت أحد المصابين بفيروس كورونا في مدينة وستمنستر بمقاطعة وستر".
و أوضح فيرغسون أنه التقى برئيس الوزراء بوريس جونسون في داونينج ستريت في وقت سابق من هذا الأسبوع، مبديا تخوفه الشديد من إصابته لأحد الأشخاص هناك.
وينتشر الفيروس التاجي حاليا في لندن بشكل أسرع بكثير من بقية أنحاء المملكة المتحدة، إذ يوجد في مقاطعة وستمنستر وحدها 58 حالة إصابة، و هو أكبر عدد للمصابين في أي مكان آخر في البلاد.
وتابع فيرغسون: "لقد شاركت أنا وزملائي من الجامعات الأخرى في العديد من اجتماعات الحكومة خلال الأسابيع القليلة الماضية، وقدمنا لهم المشورة فيما يتعلق بالاستجابة الدولية لتفشي الفيروس التاجي وقد ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالمرض بالفعل".

فريق الاستجابة لتفشي فيروس كورونا التابع لكلية إمبريال كوليدج لندن والذي يعد الدكتور فيرغسون جزءا منه قام بنشر دراسة يوم الاثنين الماضي حذر فيها من أنه إذا لم تتخذ الولايات المتحدة إجراءات جديدة صارمة للحد من نشاط و حركة الناس، فقد يموت ما يقرب من 2.2 مليون شخص بسبب الاصابة بالفيروس الجديد. كما و حذرت حكومة المملكة المتحدة من موت 250 ألف شخص في حال لم يتم اتخاذ اجراءات صارمة على وجه السرعة أيضا.
و بعد يوم واحد من إرسال الباحثين نسخة من التقرير إلى البيت الأبيض، اتخذت حكومة الولايات المتحدة على الفور إجراءات جديدة شاملة لإغلاق المدارس، و شجعت الناس على العمل من منازلهم، و أوصت بعدم عقد تجمعات جماهيرية في حين غيرت حكومة جونسون مسارها بشكل كبير بعد الاطلاع على التقرير و تبنت إجراءات أكثر شدة بهدف "قمع" المرض.
و قال فيرغسون لشبكة CNN: " لقد استقبلت فرقة العمل التابعة للبيت الأبيض ذلك التقرير في وقت متأخر من مساء يوم الأحد، في حين تلقاه مركز السيطرة على الأمراض في اليوم التالي. و لأكون صريحا بشكل أكبر، لا أعرف مدى تأثير ذلك على عملية صنع القرار. لكنني سمعت أن الدكتور بيركس يستشهد بتقريرنا، و أود أن أوضح أننا سنجري مناقشة أكثر تفصيلا مع فريق العمل صباح يوم غد الخميس".

النهضة نيوز