تطبيق يشجع المواطنين على إعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية في مصر

اعادة تدوير الاجهزة الالكترونية

أطلقت مصر مؤخراً تطبيقاً لتشجيع المواطنين على القيام بإعادة تدوير أجهزتهم الإلكترونية.

حيث يهدف تطبيق E-Tadweer (التدوير)، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، إلى مساعدة المصريين على تقليل استخدامهم للأجهزة الإلكترونية والتخلص منها بأمان بعد تعطلها.

والأمر المميز في التطبيق هو أنه كلما استخدم المواطنين التطبيق بشكل أكبر وقاموا بتزويد مصانع إعادة التدوير المعينة بأجهزتهم الإلكترونية التالفة، زادت نسبة حصولهم على قسائم الخصم من شركات البيع بالتجزئة المتعاونة مع التطبيق.

وتمت إضافة هذه الخطوة الأخيرة لتشجيع الأفراد على التخلص من نفاياتهم الإلكترونية بوعي مع ضمان خصم من سعر الشراء الإلكتروني التالي.

وأكدت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد أن الحكومة قد منحت سبعة مصانع الترخيص المناسب للمضي قدما في إعادة التدوير الآمن للنفايات الإلكترونية، وفقاً لما ذكرته صحيفة عرب نيوز.

وتنتج مصر ما يقرب من 88000 طن من النفايات الإلكترونية سنوياً، مع أكثر من 97.5 مليون مواطن و94 مليون مشترك في خدمات الهاتف المحمول، و13.82 مليون أسرة مالكة للكمبيوتر، و23.54 مليون أسرة مالكة للتلفزيون.

ووفقا لصحيفة "مصر اليوم" لن يلقي المصريون من أجهزة الكمبيوتر القديمة أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية في مكبات النفاية بعد اليوم في ظل هذا النظام الجديد، حيث ستقود الدولة الواقعة في شمال إفريقيا حملات توعية بين الناس بشأن التخلص الآمن من هذه الأجهزة ومخاطر التخلص منها بشكل غير مسؤول.

وفي عام 2016، وقعت وزارة الاتصالات المصرية والسفارة السويسرية مذكرة تفاهم لدعم اندماج الشركات الصغيرة والمتوسطة في برنامج خاص لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية في مصر، وتم الاتفاق على تمديد مدة المشروع من 2020 إلى 2023.

وبناء على تلك المذكرة، ناقش وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد، عمرو طلعت مع السفير السويسري في مصر بول غارنييه الطرق المختلفة التي يمكن بها دفع مشاريع إعادة التدوير المستدامة في مصر إلى الأمام .

وبالإضافة إلى إنشاء و ابتكار عملية صديقة للبيئة للتخلص من النفايات الإلكترونية، قال طلعت أن مثل هذه المشاريع ستخلق فرص عمل للأشخاص في مجال معالجة النفايات الإلكترونية.

أما بالنسبة للسفارة السويسرية، فستكون مسؤولة عن تقديم الدعم الفني في إدارة عمليات تدوير النفايات الإلكترونية بشكل آمن. كما وستعمل وزارة البيئة أيضاً على خطط لتخلص الآمن من أنواع النفايات الأخرى بما في ذلك النفايات الزراعية والصلبة والطبية.

وقالت فؤاد: "إن الوزارة حريصة على إطلاق حملات توعية لرفع الوعي العام وتزويد المواطنين بالبدائل المتاحة".

كما وأعلنت الوزارة في السابق عن نيتها في إغلاق مدافن النفايات غير الآمنة في القاهرة والجيزة لتحويلها إلى مرافق خدمة عامة.

النهضة نيوز