العميل الاسرائيلي عامر الفاخوري

أخبار

طائرة عسكرية أمريكية تحط في لبنان لتهريب العميل عامر الفاخوري

19 آذار 2020 11:51

حطت طائرة عسكرية أمريكية على مقربة من السفارة الأمريكية في منطقة عوكر اللبنانية وأقلت العميل الإسرائيلي عامر الفاخوري الشهير بـ جزار الخيام ونقلته من البلاد بعد أن أمر القضاء اللبناني بإخلاء سبيله

حطت طائرة عسكرية أمريكية على مقربة من السفارة الأمريكية في منطقة عوكر اللبنانية، ويتوقع أنها أقلت العميل الإسرائيلي عامر الفاخوري الشهير بـ "جزار الخيام"، ونقلته من البلاد بعد أن أمر القضاء اللبناني بإخلاء سبيله. 

وقالت قناة الميادين أن الطائرة أقلعت في تمام الساعة 11:20 دقيقة بتوقيت بيروت، ويتوقع أنها حملت معها الفاخوري، قبل أن تغادر بعدها بدقائق. 

وكيل الأسرى المحررين حسن بزي قال في تصريح لموقع قناة الميادين أن الطائرة الأمريكية القادمة من قبرص حضرت الى السفارة الأمريكية هي من نوع V22، ويمكن أن تكون جاءت خصيصاً لنقل الفاخوري. 


وأشار بزي إلى أن من سمح بهبوط الطائرة في السفارة الامريكية في لبنان خالف قرار المحكمة بمنع سفر الفاخوري، مشيراً الى أنه حصل منذ ساعات على قرار منع الفاخوري من السفر.

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة في لبنان، قد أصدرت قبل يومين قراراً يقضي بإسقاط التهم بحق "العميل الإسرائيلي" عامر الفاخوري، المعروف باسم "جزّار الخيام".
وقضى قرار المحكمة العسكرية بكفّ التعقبات عن عامر فاخوري، من جرم تعذيب سجناء في معتقل الخيام وتسبّبه في وفاة اثنين منهم.
 قرار المحكمة أتى على شكل قبول دفوع شكلية تقدّم بها وكلاء الفاخوري بذريعة مرور الزمن على التهم الموجهة إليه.
وجرت جلسة المحكمة التي عُقِدت اليوم، بصورة هي أقرب إلى السرية، في وقت تعطيل البلاد بسبب فيروس كورونا، بحسب صحيفة الأخبار اللبنانية.
التي أشارت الى أنه تم تعمد إطلاق الفاخوري، قبل إقفال مطار رفيق الحريري الدولي بعد غد الأربعاء، ليتسنّى إخراجه من البلاد فوراً".
وغادر الفاخوري لبنان عام 1998 قبل عامين من الانسحاب الإسرائيلي، وفي العام ذاته صدر حكم غيابي بحقه بالسجن لمدة 15 عاما مع الأشغال الشاقة لاتهامه بالعمالة لإسرائيل.
وأثارت عودته، في أيلول2019 غضبا واسعا في لبنان، فيما وجّه القضاء العسكري اللبناني إليه، قراراً اتهامياً بالاعدام بحقه بتهمة قتل مواطنين عَمداً، 
وفي الـــ 13 من أيلول 2019، أوقف الأمن العام اللبناني، معتقل الخيام، الذي اعترف  خلال التحقيق بتعامله مع "إسرائيل".  

وكان حزب الله قد علق على قرار القضاء اللبناني بإطلاق سراح العميل الإسرائيلي عامر الفاخوري، وقال في تصريح صحافي أصدره في ساعة متأخرة من مساء اليوم الإثنين، أن قررا الإفراج عن "جزار الخيام" هو قرار محزن، ويدعو للأسف و الغضب والاستنكار. 

وأضاف حزب الله: "كان من الأشرف والأجدى لرئيس المحكمة العسكرية وأعضائها أن يتقدموا بإستقالاتهم بدل الإذعان والخضوع للضغوط التي أملت عليهم إتخاذ هذا القرار المشؤوم"

وتابع : "مع ثبوت كل الجرائم المنسوبة إلى العميل الفاخوري ومع كل ماضيه الأسود والدموي ويبدو أن الضغوط الأميركية وللأسف قد أثمرت اليوم".


 

النهضة نيوز - بيروت