شاهد: صور جوية تظهر ما فعله فيروس كورونا في أوروبا

كورونا-فرنسا.jpg

تسببت انتشار فيروس التاجي الجديد Covid-19 بإغلاق العديد من المدن و الدول الأوروبية، و خلقت ازدحاما مرورياً ضخما على الحدود المفتوحة قبل أسابيع قليلة من الآن .

هذه الأزمة الصحية أظهرت الفارق بين ما كان عليه الحال قبل تفشي الوباء وما أصبح عليه،  فالمدن الأوروبية التي كانت مليئة بالحياة والحركة قبل أن يتفشى الفيروس التاجي الجديد فيها ليغير ملامحها تماماً ، و هو ما تظهره بعض الصور الجوية المأخوذة من الفضاء .

و تظهر الصور الساحات الشعبية و الشوارع فارغة تماما من البشر، كما وتحتوي الصور على معلومات عملية مهمة تستخدمها المفوضية الأوروبية في محاولة لترغيب بعض الدول للسماح بتدفق حركة المرور عبر الحدود المغلقة.

1.jpg
ميدان سانت مارك في البندقية ، تم التقاط الصورة على اليمين بتاريخ 18 مارس 2020 ، مقارنة بصورة على اليسار تم التقاطها عام 2019 ، تصوير شركة Planet  

كما و تقدم هذه الصور التي حصلت عليها مجلة POLITICO ، للمفوضية الأوروبية عروضا تفصيلية حول تأثير إغلاق الحدود على خطوط الإمداد اللوجستي، مما يعرض تدفق الأغذية و السلع الطبية للخطر داخل السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي .
2.jpg

  1. صورة تظهر وسط مدينة لشبونة تم التقاطها بتاريخ 17 مارس 2020 ،  تصوير شركة Maxar  .


فقد خلقت هذه الإجراءات كيلومترات من الزحمة المرورية الخانقة على طول الحدود التي كانت حتى قبل أيام قليلة أكبر منطقة حدودية خالية في العالم .

و قد قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين للإذاعة الألمانية صباح يوم أمس الجمعة : " لقد استخدمنا صور الأقمار الصناعية لنظهر للدول ما يفعلونه بأنفسهم عبر عزل نفسهم اقتصاديا ".

3.jpg

  1. صورة تظهر ميدان مارين بلاتز في ميونيخ ، التقطت بتاريخ 19 مارس 2020 ، تصوير شركة Maxar .

و تظهر صور الأقمار الصناعية أدناه ازدحاما مروريا يوم الخميس عند معبر Nickelsdorf-Hegyeshalom على الحدود النمساوية-المجرية ، وتمتد حتى 30 كيلومترا داخل النمسا ، وذلك بعد أن أغلقت المجر يوم الثلاثاء حدودها أمام حركة الركاب و قيدت حركة الشحن إلى ممرات محددة .

والجدير بالذكر أن هذه الصور الفريدة من نوعها تم التقاطها عبر نظام كوبرنيكوس التابع لسواتل مراقبة الأرض التابعة للاتحاد الأوروبي ، و التي يتم تنشيطها لتوفير رسم الخرائط في حالة الكوارث الطبيعية و مراقبة تغير المناخ و تلوث الهواء .

4.jpg

  1. صورة مقربة لمنشأة متنقلة خاصة باختبار الفيروس التاجي تم إنشائها في ساحة مهرجان أكتوبر في ميونيخ ، تصوير شركة Maxar .

بالإضافة إلى ان هناك بعض شركات التصوير الفضائي الخاصة للأرض مثل شركتي Planet و Maxar ، و كلاهما شركات أمريكية ، لديها أيضا إمكانية الوصول إلى نتائج التصوير الفضائي الخاص بنظام كوبرنيكوس .

و قد قالت السيدة اجنيسكا لوكازسكي من شركة من شركة Planet ، أن هذه اللقطات الجوية تساعد الحكومات و خدمات الطوارئ على الاستجابة بشكل أفضل لحالات الطوارئ .

وأضافت : " إن الشوارع الفارغة و انخفاض حركة المرور و تخزين المواد بشكل غير معقول هو من أحد النتائج المباشرة للفيروس ، ومع التصوير اليومي نلتقط كل هذه التغييرات بشكل مباشر تقريبا ".

5.jpg

  1. صورة تظهر مدرج روما مهجور تم التقاطها بتاريخ 18 مارس 2020 ، تصوير شركة Maxar .

كما و أظهرت بعض اللقطات الخاصة بشركة Maxar صوراً تظهر مربعات سكنية مدنية فارغة في لشبونة و ميونيخ و ميلانو ، جنبا إلى جنب مع المدرج المهجور في روما .

و قد قال ستيفن وود ، المدير الأول لشركة Maxar: " حاليا و على وجه الخصوص ، الناس متشوقين و  يشعرون بالرغبة الشديدة لمعرفة كل ما يحدث من حولهم؛ فبعض اللقطات تظهر مدينة البندقية ، و هي مركز سياحي أصبح الآن فارغاً من الناس في حين تحولت قنواته المائية إلى قنوات نظيفة و نقية، و هو تغيير صارخ و مثير للإهتمام بسبب التغير الحاد في اعداد الناس و الحشود التي كانت تزورها قبل عام ".

6.jpg
 

النهضة نيوز - بيروت