متابعة: سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 24-3-2020 عند الصرافين والسوق السوداء - سعر الدولار في لبنان 24 اذار

أخبار لبنان

متابعة: سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 24-3-2020 عند الصرافين والسوق السوداء - سعر الدولار في لبنان 24 اذار

24 آذار 2020 09:05

سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 24 3 2020 عند الصرافين والسوق السوداء و سعر الدولار في لبنان 24 اذار و سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي بالإضافة إلى سعر صرف الدولار لد

سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 24-3-2020 عند الصرافين والسوق السوداء و سعر الدولار في لبنان 24 اذار و سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي بالإضافة إلى سعر صرف الدولار لدى الصرافين اليوم.

وسجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 24-3-2020 عند الصرافين والسوق السوداء و سعر الدولار في لبنان 24 اذار سعر صرف الدولار عن الصرافيين للشراء = 2650 ليرة لبنانية، سعر صرف الدولار عن الصرافيين للمبيع = 2750 ليرة لبنانية حيث ارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة بشكل ملحوظ مع زيادة الطلب على الورقة الخضراء وانخفاض العرض.

الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور سوق سوداء مقابل الدولار في بلد ما هي كما يلي: سعر صرف العملة المحلية التي تحددها الدولة من جانب، احتياطيات العملة الأجنبية محدودة، إلى جانب ارتفاع معدل التضخم القيود على حركة العملات الأجنبية مما يؤدي إلى صعوبة توافر العملات بين الأفراد والشركات، وفقدان ثقة المواطن في قيمة العملة الوطنية.

كل هذه العوامل موجودة في لبنان، الأمر الذي جعل ظهور السوق السوداء أمرًا حتميًا، وهذا ما حدث خلال الأشهر الخمسة الماضية، نتيجة لهيكل النموذج الاقتصادي اللبناني وتراكم الأزمات فيه مع تراكم الدين العام وتآكل احتياطيات مصرف لبنان بالدولار، تم إنشاء سوق موازية لسعر الصرف: سوق الصرافين.

وبعبارة أخرى، لم يعد سعر صرف الدولار في لبنان ثابتًا، وبدأ في تجاوز الحدود التي وضعها مصرف لبنان. في البداية تجاوز 1515 جنيهًا للدولار، ثم وصل مؤخرًا إلى 2700 جنيهًا مقابل الدولار.

بدأت التكهنات حول الليرة اللبنانية تصبح حقيقة يومية في الحياة العامة، حيث تجاهل مصرف لبنان هذه المضاربات لأشهر وسط تفسيرات لأهدافه: هل يريد تكريس سعر جديد في السوق الموازية قبل الإعلان الرسمي عن تخفيض قيمة العملة الليرة؟ السعر المستهدف؟ في وقت لاحق.

وللتخفيف من تأثير انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية، دعا محافظ مصرف لبنان رياض سلامة الصيارفة إلى الالتزام بسعر لا يتجاوز 2000 ليرة مقابل الدولار كان التزام الصرافين لفترة بسيطة امتنعوا خلالها عن عرض الدولار للبيع واستمروا في شرائه بسعر لا يتجاوز 2000 ليرة، مع تزايد الضغط بعد أن أعلنت الحكومة إعادة هيكلة الديون وتعليق سندات اليورو .

النهضة نيوز