هل يجب القلق من فيروس "هانتا"؟ إليك كل ما يجب أن تعرفه عن هذا الفيروس

هل يجب القلق من فيروس "هانتا"؟ إليك كل ما يجب أن تعرفه عن هذا الفيروس

أكدت وسائل إعلام صينية، اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020، وفاة مواطن صيني مقاطعة يوننان بعد اصابته بفيروس "هانتا"، حيث أثارت وفاة المواطن الصيني مخاوف من وباء جديد، خاصة مع الأزمة التي يشهدها العالم نتيجة لتفشي فيروس كورونا الجديد، الذي أصاب أكثر من 300 ألف شخص وقتل أكثر من 15 ألف آخرين في العالم.

وذكر موقع غلوبال تايمز الصيني، أن الرجل توفي أثناء ركوبه في حافلة نقل عام متوجهًا إلى مقاطعة شاندونغ، مما دفع السلطات الصينية إلى اختبار جميع الركاب في الحافلة للتأكد من أنهم لم يصابوا بالفيروس.

من المعروف أن فيروس هانتا يأتي من بول القوارض "الفئران" أو لعابها أو برازها، ووفقًا لعدد من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في العالم، لا ينتقل هذا الفيروس من شخص لآخر.

أعراض فيروس "هانتا" القاتل

وتتشابه أعراض فيروس "هانتا" مع أعراض كورونا، حيث يعاني الشخص من أعراض الحمى والغثيان وآلام البطن والإغماء وضيق التنفس.

هناك العديد من الأعراض المعروفة التي تشير إلى الإصابة، بما في ذلك الرعاش والصداع والدوار والتعب والإسهال والقيء والغثيان والحمى وآلام البطن وعضلات الظهر والأطراف السفلية، وضيق التنفس والسعال.

تستغرق الفترة الزمنية من لحظة العدوى إلى لحظة ظهور المرض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي حالات نادرة يظهر المرض بعد 5 أيام وفي أوقات نادرة أخرى بعد 60 يومًا.

لذلك للحماية من الفيروس، يُنصح بمحاربة الفئران والجرذان في السكن والحفاظ على المنازل خالية من الحيوانات العض، بالإضافة إلى استشارة الطبيب في حالة تصادف وجود الفئران والجرذان في المنزل بإصابة شخص بألم عضلي وضيق تنفس قوي والحمى الشديدة.

وأشارت تقارير عالمية وصينية إلى أن فيروس hantavirus عاد لضرب الصين، وهو واحدًا من الفيروسات التي انتشرت سابقًا في بعض الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينات عندما أصابت حوالي 600 شخص، توفي من بينهم حوالي 36%.

وأشارت التقارير إلى أن "hantavirus" فيروس مميت، ولكنه لا ينتقل من شخص لآخر، بل ينتقل عن طريق القوارض، بما في ذلك الفئران.

وتجدر الإشارة إلى أن فيروسات "هانتا" يمكن أن تسبب أمراضًا قاتلة لدى البشر مثل الحمى النزفية مصحوبة بمتلازمة الكلوية ومتلازمة الرئة بالفيروس، وتم تسمية فيروسات "هانتا" على اسم نهر هنتان في كوريا الجنوبية، حيث لوحظ انتشاره المبكر.

يشار إلى أن فيروسات "هانتا" هي فيروسات RNA سالبة الاتجاه من عائلة البانيوية، حيث عادة ما يسبب العدوى في القوارض، لكنه لا يسبب المرض، أما البشر، فإنهم يصابون من خلال بول القوارض أو لعابهم أو برازهم، حيث أن عدوى فيروسات هانتا ترتبط بتعرض البشر للقوارض.

النهضة نيوز