أخبار

مقدونيا الشمالية تنضم رسميا إلى حلف الناتو

28 آذار 2020 14:20

أعلنت جمهورية مقدونيا الشمالية انضمامها رسمياً إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وذلك في وقت متأخر من ليلة أمس، لتصبح بذلك العضو الثلاثين في الحلف بعد حل خلافها طويل الأمد مع اليونان.

أعلنت جمهورية مقدونيا الشمالية انضمامها رسمياً إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وذلك في وقت متأخر من ليلة أمس، لتصبح بذلك العضو الثلاثين في الحلف بعد حل خلافها طويل الأمد مع اليونان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أن جمهورية البلقان قدمت طلب انضمامها إلى معاهدة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، لتكمل الخطوة الرسمية النهائية في عملية اكتساب العضوية في الحلف.

وتوجت هذه الخطوة أسبوعاً ناجحاً للدبلوماسية في جمهورية مقدونيا الشمالية، بعد أن وافقت حكومات دول الاتحاد الأوروبي بعد عدة تأخيرات على أنها ستبدأ محادثات العضوية مع العاصمة سكوبيه.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان له أن انضمام مقدونيا الشمالية إلى حلف شمال الأطلسي يمثل تتويجاً لسنوات عديدة من الجهود التي بذلتها حكومة وشعب مقدونيا الشمالية للانضمام إلى الحلف، مضيفاً: "ستدعم خطوة انضمام جمهورية مقدونيا الشمالية لحلف الناتو المزيد من التكامل والإصلاح الديمقراطي والتجارة والأمن والاستقرار عبر المنطقة".

والجدير بالذكر أن دول حلف الناتو قد وقعت على بروتوكول انضمام مقدونيا الشمالية إلى الحلف في شهر فبراير من العام الماضي، وبعد ذلك تعين على مقدونيا الشمالية أن تحصل على تصديق من قبل جميع البرلمانات الوطنية للدول الـ29 الأعضاء في الحلف، والتي انتهت يوم أمس بمصادقة البرلمان الإسباني.

وتم فتح الطريق للحصول على حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي من خلال صفقة أبرمتها مقدونيا الشمالية مع اليونان في يناير من العام الماضي، والتي نصت على تغيير اسم الجمهورية اليوغوسلافية السابقة إلى جمهورية مقدونيا الشمالية، لينتهي بذلك أحد أطول النزاعات الدبلوماسية في العالم.

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ في بيان رسمي صدر عنه صباح اليوم: "إن جمهورية مقدونيا الشمالية أصبحت الآن جزءا من عائلة حلف الناتو. وهي عائلة مكونة من 30 دولة وحوالي مليار شخص. وهي عائلة مبنية على اليقين، بغض النظر عن التحديات التي نواجهها، فإننا جميعاً أقوى وأكثر أمانا في وحدتنا القوية".

بحسب البيان، سيترأس ستولتنبرغ حفلا سيقام في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم الاثنين، حيث سيتم رفع علم جمهورية مقدونيا الشمالية إلى جانب أعلام الأعضاء الـ 29 الآخرين.

النهضة نيوز