احباط في الطواقم الطبية الاسترالية : نضحي بأنفسنا في سبيل جمهور مهمل

اطباء.jpg

أعرب العديد من العاملين في المجال الطبي عن إحباطهم من تجاهل بعض المواطنين للتعليمات الصحية التي يقدمونها لهم ، حاثين الجميع على الالتزام التام بها ليقوموا بواجبهم و دورهم المجتمعي في مكافحة الوباء الفيروسي .
تقول إحدى الممرضات التي تدعى سارة ، لقناة 9Newsالأسترالية :  " إذا كانوا يعتقدون بأننا أبطال ، فعليهم أن يبدؤوا بالاستماع و الالتزام بنصائحنا، إننا نكافح هنا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، و لكن الناس ما زالوا يخرجون من بيوتهم و يخرقون قواعد الحجر الصحي ، و ذلك يحبطنا للغاية ".
هذا ويقوم بعض العاملين الطبيين في الخطوط الأمامية بعزل أنفسهم للحفاظ على سلامة عائلاتهم و أحبائهم و لضمان أنهم يقدمون أفضل رعاية ممكنة للمرضى، و هم دائما ما يحثون الجمهور على البقاء في المنزل و التأكد من تنفيذهم لسياسة التباعد الاجتماعي بقدر الإمكان بهدف تسهيل حياة زملائهم العاملين في المجال الطبي .
وبهذا الخصوص تقول سارة، "عندما نعود إلى المنزل ، نعاني من جفاف حاد في الحلق بسبب طول مدة ارتدائنا للكمامات، و دائما ما نتساءل ، هل هذا الحلق الجاف و السعال البسيط مؤشر على إصابتنا بفيروس كورونا ؟ " .من جانبها الممرضة لين هيندل : قالت " نريد أن نعود إلى عائلاتنا و نعانقهم و نقبلهم ، إننا نريد أن يعود كل شيء إلى طبيعته في أقرب وقت ممكن ، و لكن لا يمكننا القيام بذلك دون مساعدة المجتمع " .
هذا ويضطر العديد من موظفي الرعاية الصحية حاليا إلى العمل في مناوبات قد تصل إلى 14 ساعة متواصلة، ما يجعلهم متعبين و منهكين لأبعد مدى .
كما أن العاملين الطبيين الذين يحاربون فيروس كورونا في الخطوط الأمامية لا يخاطرون بحياتهم لإنقاذ الناس فحسب ، بل و يضطرون أيضا إلى عزل أنفسهم لمنع انتشار العدوى إلى أسرهم و محبيهم . 


• ما الذي تحتاج أن تعرفه عن فيروس كورونا ؟
1- كيف ينتقل الفيروس ؟
لا ينتشر فيروس كورونا إلا من شخص مصاب بالفيروس لآخر ، حيث يحدث هذا من خلال الاتصال الوثيق بالشخص المصاب عبر تطاير قطرات الرذاذ الملوثة عن طريق السعال أو العطس ، أو عن طريق الاتصال بأيدي أو أسطح ملوثة بالفيروس .
2- كيف يمكنني حماية نفسي و عائلتي من الإصابة بالفيروس ؟
توصي منظمة الصحة العالمية و مقدمي الرعاية الصحية بالالتزام بممارسات النظافة الأساسية كأفضل طريقة لحماية نفسك من الفيروس التاجي الجديد و من جميع الفيروسات الأخرى . حيث تشمل هذه الممارسات:
- تنظيف اليدين جيدا لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء و الصابون ، أو استخدام معقم اليدين الكحولي .
- تغطية الأنف و الفم عند السعال و العطس بمنديل أو بكوع اليد .
- تجنب الاتصال الوثيق بأي شخص يعاني من أعراض الزكام أو الإنفلونزا .
- تطبيق ممارسات الغذاء الآمن .
- البقاء في المنزل في حال شعرت بالمرض .

النهضة نيوز