أخبار

الطيران الروسي يستهدف مستودعا لـ"النصرة" في إدلب

14 آذار 2019 11:48

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الطيران الحربي التابع لها شن يوم أمس الأربعاء ضربات دقيقة إلى مستودع لتنظيم "هيئة تحرير الشام" (الاسم المستحدث لـ"جبهة النصرة") في مدينة إدلب السورية. وقالت الوزارة في

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الطيران الحربي التابع لها شن يوم أمس الأربعاء ضربات دقيقة إلى مستودع لتنظيم "هيئة تحرير الشام" (الاسم المستحدث لـ"جبهة النصرة") في مدينة إدلب السورية.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته بهذا الصدد: "وجهت طائرات القوات الجوية الفضائية الروسية يوم 13 آذار/مارس وبالتنسيق مع الجانب التركي ضربة جوية دقيقة إلى مستودع أسلحة وذخائر تابع لتنظيم "هيئة تحرير الشام" الإرهابي (جبهة النصرة سابقا) في مدينة إدلب".

وأضاف البيان انه "وبحسب معلومات مؤكدة عبر قنوات عدة، نقل المسلحون قبل ذلك إلى المستودع دفعة كبيرة من الطائرات المسيرة الضاربة. وخطط الإرهابيون لاستخدامها في شن هجوم جوي على قاعدة حميميم الروسية".   

وتمثل محافظة إدلب المحاذية لجنوب غرب تركيا معقلا أخيرا للمسلحين في سوريا حيث تسيطر على أكثر من 70 بالمئة من أراضيها فصائل مسلحة على رأسها "النصرة"، التي شن عناصرها على مدار الأشهر الماضية عشرات المحاولات لمهاجمة القاعدة الجوية الروسية في حميميم عبر الطائرات من دون طيار.  

وتعتبر هذه المحافظة منطقة لخفض التصعيد أقيمت خلال العام 2017 نتيجة اتفاق تم التوصل إليه في إطار عمل منصة أستانا الخاصة بتسوية الأزمة السورية بين روسيا وتركيا وإيران.

وفي 17 أيلول/سبتمبر الماضي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، عقب لقائهما في سوتشي، التوصل إلى اتفاق حول إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين أراضي سيطرة الحكومة السورية والمعارضة المسلحة في المحافظة.