أخبار

بومبيو يهين كوريا الشمالية والأخيرة ترد: لغة مضحكة ولا أمل من المفاوضات معكم

31 آذار 2020 09:01

هددت كوريا الشمالية بقطع جميع العلاقات والمحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب ما أسمته "اهانة" وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لكن بومبيو قال أن الولايات المتحدة ما زالت تتطلع إلى إجراء الم

هددت كوريا الشمالية بقطع جميع العلاقات والمحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب ما أسمته "اهانة" وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لكن بومبيو قال أن الولايات المتحدة ما زالت تتطلع إلى إجراء المحادثات ، حتى بعد أن وصفت كوريا الشمالية إصرار "بومبيو" على استمرار العقوبات بأنه أمر مثير للسخرية .

و قد طلبت وزير الخارجية الأمريكية من الدول أن تظل ملتزمة بممارسة الضغوط الدبلوماسية و الاقتصادية على برامج كوريا الشمالية للصواريخ النووية و البالستية ، بينما طالبها بالعودة إلى المحادثات .

حيث جاءت اختبارات الصواريخ التي أجرتها بيونغ يانغ خلال فترة انقطاع طويلة في محادثات نزع السلاح مع الولايات المتحدة الأمريكية ، على الرغم من عرض واشنطن المساعدة على كوريا الشمالية في مكافحة جائحة فيروس كورونا .

و قد نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله : " إن الاستماع إلى لغة بومبيو المضحكة جعلتنا نتخلى عن أي آمال في الحوار، و سوف نسير في طريقنا الخاص من الآن فصاعدا ".

و يقول محللون أن كوريا الشمالية ستواصل تطوير الأسلحة بعد أكثر من عام من انهيار قمة بين كيم جونغ أون و دونالد ترامب التي عقدت في فيتنام، فيما وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود منذ ذلك الحين .

وأضاف المسؤول الكوري الشمالي : " لقد أطلق بومبيو العنان لإهانة دولة كان رئيسها على استعداد لإقامة علاقة جيدة معها، إنه لمن المحير حقا من هو القائد الحقيقي في الولايات المتحدة! "، في إشارة إلى رسالة ترامب التي أرسلها إلى كيم معربا فيها عن نية التعاون في جهود مكافحة الوباء.

في حين قال بومبيو في مؤتمر صحفي عبر الهاتف مع وكالة يونهاب الكورية الجنوبية و ووكالات إخبارية آسيوية أخرى ، أن موقفه و موقف ترامب كانا "متوازيين على الدوام" .

و أضاف بومبيو في بيان غامض بشأن نزع السلاح النووي ، و في إشارة إلى قمة الزعماء لعام 2018 في سنغافورة حيث وقع الزعيمان على اتفاق اجراء المحادثات : " لقد حاولنا من الجانب الأمريكي بجد منذ التوقيع على المضي قدما في هذه المفاوضات ، و إننا نأمل أن تتاح لنا الفرصة للقيام بذلك من جديد . لقد كان الرئيس ترامب واضحا أيضا ، فحتى نصل إلى تلك النقطة التي نحقق فيها تقدما كافيا و ملحوظا في المحادثات ، فإن العقوبات المفروضة بقرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، و ليست العقوبات الأمريكية وحدها سيستمر تنفيذها ".

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت يوم أمس الاثنين أنها نجحت في اختبار قاذفات صواريخ متعددة فائقة الضخامة ليلة يوم الأحد .  في حين قالت كوريا الجنوبية أن مقذوفتين صاروخيتين يفترض أنهما صواريخ بالستية قد أطلقتا يوم الأحد من ميناء ونسان الكوري الشمالي في بحر اليابان ، المعروف أيضا باسم البحر الشرقي .

فمع تركيز العالم على تفشي جائحة الفيروس التاجي الجديد المعروف باسم فيروس كورونا Covid-19 ، قام النظام الكوري الشمالي بتنفيذ أربع عمليات إطلاق من هذا النوع خلال هذا الشهر .

و من الجدير بالذكر أن كوريا الشمالية ظلت واحدة من الدول القليلة في العالم التي لم تبلغ عن أي حالة من حالات الإصابة بالفيروس التاجي ، رغم وجود تكهنات كثيرة بوصول الفيروس إلى البلد المعزول عن العالم.

النهضة نيوز - بيروت