فيروس كورونا.jpg

أخبار

تحذيرات من أثار خطيرة لعلاج الكورونا

31 آذار 2020 16:31

حذّرت الهيئة الفرنسية للأدوية من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة للعلاجات التي تمّ اختبارها لمرض كوفيد-19، داعيةً إلى عدم استخدامها "في أي حال" للتطبيب الذاتي. وقال مدير عام الهيئة الوطنية لسلامة

حذّرت الهيئة الفرنسية للأدوية من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة للعلاجات التي تمّ اختبارها لمرض كوفيد-19، داعيةً إلى عدم استخدامها "في أي حال" للتطبيب الذاتي.

وقال مدير عام الهيئة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية دومينيك مارتان، "إنه تمّ الإبلاغ عن حوالي ثلاثين أثراً جانبياً خطيراً وثلاث وفيات، لدى مصابين بكورونا المستجدّ عولجوا بعقار "بلاكينيل" (هيدروكسي كلوروكوين) وأيضاً بعقار "كاليترا" المضاد للفيروسات القهقرية ويجمع بين مادتي لوبينافير وريتونافير".
وأوضح أنه أُبلغ عن الآثار الجانبية بشكل أساسي في المستشفى، والتحاليل جارية للتحقق مما إذا كانت الآثار المسجّلة ناجمة أم لا عن العلاجات التي تلقاها المصابون.
 وأعرب عن أمله في التوصل إلى خلاصات أولى بحلول نهاية الأسبوع".
هذا ووضعت الهيئة تحت كل العلاجات التي تم اختبارها لمكافحة كوفيد-19 ، تحت المراقبة المشددة، وقال دومينيك مارتان "من الطبيعي تجربة العلاجات نظراً للظروف، لكن هذا لا يمنع وجوب ممارسة مراقبة، أي أن تكون هناك يقظة بشأن هذه الأدوية".
وكان البروفسور الفرنسي ديدييه راوول، نشر دراستين مثيرتين للجدل عن فاعلية" هذين العقارين ضد فيروس كورونا المستجدّ.
وأشار إلى أن تناولهما مع بعض "يرجّح خطر" حصول اضطراب في معدل ضربات القلب "ما قد يؤدي إلى نوبة قلبية". وأضاف أن هذا الأمر "واقعياً أكثر لدى المرضى الذين يعانون من كوفيد-19" بسبب الاضطرابات في الأيض الناجمة عن هذا المرض.

النهضة نيوز