فنزويلا.jpg

أخبار

واشنطن تبتز فنزويلا مقابل رفع العقوبات

1 نيسان 2020 07:48

أعلنت الولايات المتحدة، أنها سترفع العقوبات التي تفرضها على فنزويلا في حال قبلت الآلية الجديدة التي ستطرحها لتسوية الأزمة الفنزويلية. وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، "نعرض اليوم آلية جديدة

أعلنت الولايات المتحدة، أنها سترفع العقوبات التي تفرضها على فنزويلا في حال قبلت الآلية الجديدة التي ستطرحها لتسوية الأزمة الفنزويلية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، "نعرض اليوم آلية جديدة تمثل سبيلا نحو الديمقراطية وتخص تسوية الأزمة في فنزويلا".

وأوضح أن هذه الآلية الجديدة تشمل تشكيل "مجلس الدولة المقبول من قبل الجميع ليتولى مهام الحكومة الانتقالية قبل إجراء الانتخابات الرئاسية والجمعية الوطنية"، مضيفا: "نأمل في أن يكون هذا الأمر ممكنا خلال 6 أو 12 شهرا".

وأشار إلى أن مجلس الدولة المقترح ينتظر أن يضم ممثلين عن السلطات الحالية بقيادة الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، "الذي لا تعترف به واشنطن"، وزعيم المعارضة خوان غوايدو، الذي تعتبره الولايات المتحدة وحلفاؤها "رئيسا انتقاليا" لفنزويلا.

وأوضح أن رئيس الحكومة الانتقالية لن يستطيع، وفقا للخطة الأمريكية، الترشح للرئاسة الفنزويلية في الانتخابات المقبلة.

ولفت بومبيو إلى أن الولايات المتحدة ستلغي كل العقوبات التي فرضتها على فنزويلا سابقا في حال تطبيق هذه الخطة والالتزام بكل شروطها.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو دان في رسالة مفتوحة إلى زعماء العالم كافة، تصنيف الولايات المتحدة له وعدد من المسؤولين في بلاده، بأنهم رعاة للارهاب وتجار مخدرات، وطالب حكومات العالم، بدعمه أمام هذه السياسة العدوانية من الولايات المتحدة، خاصة في ظل التنامي المتسارع لانتشار وباء كورونا، ولكي لا تستغل أمريكا الظروف الدولية لوصم أي حكومة تعاديها بـ"الإرهاب أو تجارة المخدرات".

 

 

النهضة نيوز