علوم

مقدار الحماية التي يحتاجها العاملين في المجال الرعاية الصحية لحماية أنفسهم من الإصابة بفيروس كورونا

1 نيسان 2020 22:19

يواجه العاملون في مجال الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم نقصا حادا في معدات الحماية الشخصية أثناء معركتهم مع تفشي وباء فيروس كورونا التاجي الجديد Covid 19 وقد عبر الكثير منهم عن مخاوفهم بالفعل

يواجه العاملون في مجال الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم نقصاً حاداً في معدات الحماية الشخصية أثناء معركتهم مع تفشي وباء فيروس كورونا التاجي الجديد Covid-19، وقد عبر الكثير منهم عن مخاوفهم بالفعل.

كما وقد شددت منظمة الصحة العالمية على أن نقص معدات الوقاية الشخصية، مثل الأقنعة الجراحية والمعدات الطبية، يعرض المزيد من الأرواح لخطر الإصابة بمرض كورونا وغيره من الأمراض المعدية.

ودعت المنظمة الصناعات والحكومات إلى زيادة تصنيع تلك المعدات الضرورية بزيادة قدرها 40٪ لتلبية الطلب العالمي المتزايد عليها.

وبدوره قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "بدون سلسلة إمداد آمنة، فإن الخطر الذي يتعرض له العاملون في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم حقيقي ومقلق. ولهذا، يجب على الصناعات والحكومات أن تعمل بسرعة لتعزيز الإمدادات، وتخفيف قيود التصدير عنها، وإيجاد تدابير صارمة لوقف المضاربة والاكتناز. فلا يمكننا إيقاف تفشي فيروس كورونا Covid-19 دون حماية العاملين الصحيين أولا".

وفي جنوب إفريقيا، حذر حزب المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية "EFF" من أن نقص معدات الوقاية الشخصية والمعدات الطبية هو أحد أكثر التحديات خطورة و إلحاحا في معركة مكافحة تفشي وباء فيروس كورونا Covid-19.

وأضاف الحزب: "إذا أردنا ملاحظة الاتجاه العالمي لتفشي الوباء في تلك البلدان التي تكافح المرض، فإن معظم أخصائييهم الصحيين يصبحون ضحايا لهذا المرض شديد العدوى. فالعاملين في مجال الرعاية الصحية العامة يستحقون نفس الحماية التي يتمتع بها نظراؤهم في القطاع الخاص".

وتابع: "ولكن هنا، العاملين الصحيين يضطرون إلى إعادة استخدام كمامات N95 نفسها مراراً و تكراراً. قد تلقينا شكاوى من أن بعض العيادات، وخاصة في المناطق الريفية، التي تفتقر إلى البنية التحتية الأساسية مثل المياه الجارية والصرف الصحي المناسب للتعامل مع المرضى".

ومن جانبه شارك الممثل البريطاني أندرو بلوخ عبر" تويتر" مقطع فيديو يوضح فيه المعدات التي يحتاج المحترفون الطبيون لارتدائها قبل العمل مع المصابين بفيروس كورونا، والتي تضمنت قناعان للوجه، وهما القناع الجراحي الاعتيادي وكمامات N95 المزودة بأجهزة التنفس.

النهضة نيوز