منوعات

في استراليا يقترحون استخدام نوع من المشروبات كوقود للسيارات

2 نيسان 2020 06:08

أظهرت دراسة جديدة أن مشاكل نقص وقود المواصلات في أستراليا يمكن حلها باستخدام مشروب التيكيلا الكحولي.

أظهرت دراسة جديدة أن مشاكل نقص وقود المواصلات في أستراليا يمكن حلها باستخدام مشروب التيكيلا الكحولي.

وقال فريق من الباحثين في جامعة إكستر وجامعة أديليد أن نبات الصبار المستخدم في صنع مشروب التيكيلا الكحولي يمكن إنشاؤه في صحراء أستراليا شبه القاحلة كبديل للوقود.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد عملية نمو نبات صبار التيكيلا في المناطق الجافة ومنخفضة المياه أيضا في إنتاج كحول الإيثانول لصنع مطهر اليدين، الذي ازداد الطلب عليه بشكل كبير خلال تفشي جائحة فيروس كورونا.

ولدى صبار التيكيلا الآن هو نبات عصاري عالي السكر يزرع على نطاق واسع في المكسيك لصنع مشروب التيكيلا الروحي، القدرة على إنتاج مادة البيوإيثانول، المعروفة في الأوساط العلمية باسم "الوقود الحيوي، وذلك وفقاً للبروفيسور دانييل تان، أستاذ الهندسة الزراعية بجامعة سيدني.

وقال البروفيسور تان: "إن نبات التيكيلا أصبح يزرع الآن كمصدر للوقود الحيوي في أثيرتون تابلاندز في شمال ولاية كوينزلاند من قبل منظمة أطباء بلا حدود، وهو نبات يعد ببعض المزايا الهامة مقارنة بالمصادر الحالية لكحول للإيثانول الحيوي مثل قصب السكر والذرة، كما أنه محصول صديق للبيئة ويمكننا زراعته لإنتاج وقود يعتمد على كحول الإيثانول وفي صنع منتجات الرعاية الصحية كالمطهرات والمعقمات وغيرها".

وأضاف: "يمكن أن تنمو هذه النباتات في المناطق شبه القاحلة دون الحاجة إلى ريها بالماء، وهي لا تتنافس مع المحاصيل الغذائية أو تزيد الطلب على إمدادات المياه والأسمدة المحدودة. فنبتة صبار التيكيلا تتحمل الحرارة العالية والجفاف ويمكنها الصمود في الصيف شديد الحرارة في أستراليا".

ولخص البروفيسور تان نتائج الدراسة قائلاً: "تشير النتائج إلى أن كحول الإيثانول الحيوي المشتق من صبار التيكيلا أعلى تركيزا من كحول الإيثانول المشتق من الذرة وقصب السكر، كما أنه أكثر توفيراً فيما يتعلق باستهلاك الماء والإنتاجية العامة، وهو أقل أيضاً فيما يتعلق بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

النهضة نيوز