فتوى إعطاء الزكاة للعاطلين عن العمل بسبب كورونا

شرع دار الإفتاء المصري اعطار وكذلك تعجيل الزكاة للمواطنين العاملين بالاجور اليومية ممن توقف عملهم بسبب انتشار فيروس كورونا، على قدر ما يكفي حاجتهم.

وأضافت الدار أنه لا يقتصر الأمر على الزكاة، بل على الأغنياء والقادرين في المجتمع أن يتكفلوا بنفقاتهم وصدقاتهم هؤلاء المواطنين العاملين باليومية، ومن في حكمهم ممن قلّت دخولهم وتعطلت مواردهم.

كما حثت الدار في فتواها كل المواطنين أن يستثمروا هذه الفرصة في مساعدت المواطنين العملين بالأجور اليومية مادياً ومعنوياً، ومساعدتهم في تغطية نفقاتهم واحتياجات أهليهم وذويهم.

وفي وقت سابق حسم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الجدل عن حكم إفطار شهر رمضان بسبب تفشي فيروس كورونا التاجي ، مشيراً الى أن الأمر سابق لأوانه.

وأشار مركز الأزهر إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يفطر رمضان إلا إذا قرر الأطباء وثبت علميا أن الصيام سيجعله عرضة للإصابة والهلاك بفيروس كورونا، لافتاً إلى أن هذا الأمر لم يثبت علمياً بعد.

وفي سياق متصل دعت الحكومة السعودية من خلال وزير الحج السعودي محمد صالح بن طاهر المسلمين في كل أنحاء العالم إلى التريث قبل وضع أي خطط خاصة بالحج، أو مناسك العمرة هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة فيروس كورونا المستجد.

النهضة نيوز