جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة جائحة كورونا

مجلس الأمن الدولي

قال مصدر مطلع في مجلس الأمن الدولي لوكالة الأنباء الروسية " تاس" ، أن تسعة من أصل 15 دولة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة طلبت عقدت اجتماع عبر الانترنت لمناقشة تأثير جائحة فيروس كورونا التاجي Covid-19 على جميع القضايا المدرجة على جدول أعمال المجلس .

وأوضح المصدر الدبلوماسي أن تسعة أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن، وهم بلجيكا و الجمهورية الدومينيك و فيتنام و ألمانيا و إندونيسيا و النيجر و سانت فنسنت و جزر غرينادين و تونس و إستونيا ، قد طلبوا عقد هذا الاجتماع ، و لكن لم يتم تحديده بعد ، حيث أنه من المتوقع أن يتم عقده بشكل مغلق ، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة سيشارك فيه أيضا .

و الجدير بالذكر أنه قد تم تأجيل مثل هذا الاجتماع لفترة طويلة لأن مسألة تفشي جائحة فيروس كورونا ليست على جدول أعمال مجلس الأمن، و مع ذلك ، تعتبر هذه الدول أنه من المعقول مناقشة تأثير الوباء على القضايا التي يسيطر عليها مجلس الأمن . خصوصا تلك المقترحات التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تخفيف العقوبات المفروضة على دول معينة ، و وقف إطلاق النار ، و كذلك المساعدات الإنسانية و تأثير الوباء على بعثات دعم عمليات السلام.

النهضة نيوز - بيروت