مصرف لبنان المركزي

أخبار لبنان

اجراءات استثنائية للسحوبات النقدية في لبنان

3 نيسان 2020 17:27

أعلن البنك المركزي اللبناني، إنه من الممكن سحب الودائع بقيمة ثلاثة آلاف دولار أو أقل بالليرة اللبنانية بناء على سعر صرف "السوق، ولم يحدد التعميم سعر صرف السوق. وانخفضت الليرة اللبنانية في السوق ال

أعلن البنك المركزي اللبناني، إنه من الممكن سحب الودائع بقيمة ثلاثة آلاف دولار أو أقل بالليرة اللبنانية بناء على سعر صرف "السوق، ولم يحدد التعميم سعر صرف السوق.

وانخفضت الليرة اللبنانية في السوق الموازية في الأشهر الأخيرة بنحو 50%، مقابل سعر صرف رسمي للدولار عند 1507.5 ليرة.

هذا وسيتم الإبقاء على سعر الربط الرسمي اللبناني في تعاملات البنوك والواردات الضرورية.

في سياق متصل، أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قراران الأول يتضمن اجراءات استثنائية حول السحوبات النقدية من الحسابات الصغيرة لدى المصارف، والثاني يتعلق بشراء مصرف لبنان للعملات النقدية الاجنبية.

ونص القرار الأول على:

أولاً : في حال طلب أي عميل لا يتعدى مجموع قيمة حساباته الدائنة كافة، مهما كان نوعها أو آجالها، لدى المصرف 5,000,000 ليرة بتاريخ صدور هذا القرار، اجراء سحوبات او عمليات صندوق نقدا من هذه الحسابات، على المصارف العاملة في لبنان، ان تقوم بما يلي:

1- تحويل المبلغ المطلوب سحبه الى الدولار الاميركي وفقا للسعر الذي يحدده مصرف لبنان في تعاملاته مع المصارف.

2- تحويل المبلغ بالدولار الاميركي الناتج عن عملية الصرف موضوع البند (1) اعلاه الى الليرة اللبنانية وفقا لسعر السوق بتاريخ طلب السحب من قبل العميل.

3-  تسديد للعميل المبلغ الناتج عن عملية الصرف المحددة في البند (2) اعلاه.

4- بيع من مصرف لبنان الدولار الاميركي الناتج عن العمليات المشار اليها في البند (2) من المقطع "أولا" هذا وذلك وفقا لسعر السوق.

ثانيا: في حال طلب اي عميل لا يتعدى مجموع قيمة حساباته الدائنة كافة، مهما كان نوعها و/أو آجالها، لدى المصرف 3000/د.أ أو ما يوازيها بأي عملة اجنبية اخرى من هذه الحسابات، على المصارف العاملة في لبنان، ان تقوم بما يلي:

1- تسديد السحوبات او عمليات الصندوق نقدا من هذه الحسابات او المستحقات للعميل بما يوازي قيمتها بالليرة اللبنانية وفقا لسعر السوق يوم تنفيذها.

2- بيع من مصرف لبنان العملات الاجنبية الناتجة عن العمليات المشار اليها في المقطع "ثانيا" هذا وذلك وفقا لسعر السوق.

فيما نص القرار الثاني، على أن يقوم مصرف لبنان، بغية تأمين العملات النقدية الاجنبية لحاجات الاقتصاد الوطني، بما يلي:

أولا: انشاء وحدة خاصة في مديرية العمليات النقدية لدى مصرف لبنان ("الوحدة") تتولى التداول بالعملات الاجنبية النقدية سيما بالدولار الاميركي وفقا لسعر السوق.

ثانيا: انشاء منصة الكترونية تضم كلا من مصرف لبنان والمصارف ومؤسسات الصرافة ويتم من خلالها الاعلان بكل وضوح وشفافية عن اسعار التداول بالعملات الاجنبية سيما بالدولار الاميركي.

 

 

النهضة نيوز