فضيحة في (إسرائيل) .. نتنياهو يعرض على وزرائه فيديو كاذب عن كورونا في إيران

كورونا إيران

تداولت الأوساط الإعلامية الإسرائيلية أخباراً عن فضيحة أقدم عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إذ عرض خلال جلسة الحكومة على وزرائه مقطع فيديو يظهر قيام أشخاص يلقون بعشرات الجثث في المزابل، وادعى أنه صور في إيران خلال جائحة كورونا، ليتبين لاحقاً أن المقطع ليس له علاقة بإيران ولا بأحداث كورونا. 

 القناة 13 العبرية نشرت الخبر على موقعها وبينت أن مقطع الفيديو الذي استعرضه نتنياهو، مجتزأ من فيلم وثائقي تم تصويره عام 2007، ولم يصور في إيران، ولا يتحدث عنها، فضلاً عن أنه لا صلة له بفيروس كورونا. 

وبحسب المعلومات، فإن نتنياهو قال للوزراء إن "تعامل إيران مع كورونا كارثي، وأنهم يلقون الجثث من كثرتها في المزابل"، معتمدا على فيديو قدمه له مستشاره للأمن القومي مئير بن شبات.

وأكد الصحافي الإسرائيلي رفيد باراك، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي عرض الفيديو فعلياً أمام الوزراء وتبين أنه مأخوذ من فيلم وثائقي من العام 2007.

بدورها علقت رئاسة الحكومة الإسرائيلية على الفضحية موضحة أن المقطع المصور لم يعرض على جميع الوزراء بشكل عام، إنما على عدد منهم لأنهم طلبوا أن يشاهدوه، ومنهم نفتالي بنيت وزئيف إلكين ويوفال شطاينتس. 

يشار إلى أن الفيديو المتداول مأخوذ من مواقع التواصل الإجتماعي، وليس له أي مصدر رسمي أو موثوق بصدقيته. 

 

 

النهضة نيوز - بيروت