بوتين

أخبار

نفى اتصاله بمحمد بن سلمان .. بوتين يؤكد: مستعدون لخفض انتاج النفط

4 نيسان 2020 12:36

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليلة أمس الجمعة أن روسيا مستعد للتعاون مع كل من المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بخفض الإنتاج العالمي للنفط. و بحسب البيان الرسمي ال

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليلة أمس الجمعة أن روسيا مستعد للتعاون مع كل من المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بخفض الإنتاج العالمي للنفط.

و بحسب البيان الرسمي الذي نشره الكرملين ليلة أمس ، فقد قال الرئيس الروسي أن بلاده مستعدة لإبرام اتفاقيات جديدة في إطار مجموعة أوبيك + ، مضيفا : " إننا مستعدون للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذا القضية، فأنا أعتقد أنه من الضروري توحيد الجهود من أجل خفض الإنتاج و تحقيق التوازن العالمي في اسواق النفط ".

اقرأ أيضاً: نهاية وشيكة لحرب النفط.. السعودية تحقق انتصارا مرضيا لكل الأطراف

وتراجعت أسعار النفط خلال الأسابيع الأخيرة في ظل موجة من انخفاض الطلب و عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي بسبب تفشي جائحة الفيروس التاجي الجديد المعروف باسم فيروس كورونا Covid-19 .

و في الشهر الماضي ، فشلت منظمة أوبك النفطية و حلفاؤها في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيضات إنتاج النفط بعد أن رفضت موسكو ، التي تتزعم مجموعة أوبك + تقليص الإنتاج و إمدادات النفط لمواجهة آثار تفشي الفيروس التاجي .

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر فالينتينوفيتش نوفاك: " إن الرئيس بوتين أشار إلى أن روسيا مستعدة لمناقشة مسألة خفض إنتاج النفط الروسي بحوالي 10 ملايين برميل في اليوم، و الذي قد يكون أقل أو أكثر بقليل ".

و أضاف نوفاك، أن الرئيس بوتين أكد أن روسيا على اتصال وثيق مع الشركاء في المملكة العربية السعودية، وأنه قد تحدث مؤخرا إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الشأن .

والجدير بالذكر أن الكرملين نفى يوم الخميس أن الرئيس بوتين قد تحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حول تخفيض إنتاج النفط، و ذلك بعد أن ادعى ترامب ذلك في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، ما أدى إلى ارتفاع في أسعار النفط .

وتأتي تعليقات الرئيس بوتين في الوقت الذي تخطط فيه منظمة أوبك التي تضم منتجي النفط بقيادة السعودية لعقد اجتماع يوم الاثنين عبر الفيديو، و ذلك وفقا لمصدر مقرب من المنظمة .

النهضة نيوز - بيروت