أخبار

قد لا يكون مجرد ارهاق.. مؤشر جديد يدل على اصابتكم بكورونا

4 نيسان 2020 12:40

قام باحثون من جامعة نيويورك بدراسة مرضى فيروس كورونا في مدينة ونزهو الصينية، و قد توصلوا إلى أن وجع العضلات و التغيرات في مستويات كرات الدم الحمراء و أنزيمات ناقلات الأمين (ALT) يمكن أن تكون أحد أخطر

قام باحثون من جامعة نيويورك بدراسة مرضى فيروس كورونا في مدينة ونزهو الصينية، و قد توصلوا إلى أن وجع العضلات و التغيرات في مستويات كرات الدم الحمراء و أنزيمات ناقلات الأمين (ALT) يمكن أن تكون أحد أخطر المؤشرات والأعراض الخاصة بفيروس كورونا التاجي Covid-19 .

ووفقا لخبراء الصحة الأمريكيين، فقد تم الكشف عن أن الشعور بآلام العضلات يعتبر مؤشرا على أن المريض قد يصاب بالتهاب رئوي حاد نتيجة لإصابته بالفيروس.

 كما وجد الباحثون في جامعة نيويورك وجود صلة بين آلام العضلات والمصابين الأشد تأثرا و خطورة بفيروس كورونا Covid-19 خلال تحليل شمل 53 مريضا صينيا.

و قالت ميغان كوفي وهي خبيرة الأمراض المعدية التي قادت الدراسة، أن وجع العضلات الشديد، هو أحد الأعراض التي كان المرضى يشتكون منها، و مع ذلك ، فقد  كان الأطباء يسألون المرضى عن ضيق التنفس قبل الأعراض الأخرى الأقل خطورة ، مثل آلام الجسم .

و قالت في مقابلة مع صحيفة البزنس إنسايدر: " إننا نأمل في مساعدة الأطباء لنكون قادرين على تحديد من قد تتضاعف حالته المرضى من بين المرضى الذين يشتكون من أعراض خفيفة".

و قالت منظمة الصحة العالمية أن الآلام العضلية أو آلام المفاصل ظهرت في حوالي 15 % من مرضى فيروس كورونا حول العالم .

و وفقا لصحيفة "ذا صن"  يحدث الألم العضلي بسبب المواد الكيميائية التي تسمى السيتوكينات التي يتم إطلاقها في الجسم استجابة للعدوى الفيروسية، حيث وجد الباحثون أن التغيرات التي تطرأ على مستويات إنزيمات ناقلات الأمين (ALT) و مستويات الكرات الحمراء كانت أيضا علامات على أكثر حالات الإصابة بالفيروس خطورة .

وقالت البروفيسورة كوفي أن المرضى المصابين بهذه الأعراض الثلاثة معرضون لخطر الإصابة بأمراض رئوية حادة، كالالتهاب الرئوي الحاد.

 و أشارت إلى أن معرفة العلامات المبكرة للحالات الخطيرة يمكن أن تساعد العاملين الصحيين على اتخاذ قرارات أفضل بشأن دخول الحالة إلى المستشفيات أو اختيار الإجراءات الطبية المناسبة للتعامل معها .

النهضة نيوز - بيروت