معقمات اليدين.jpg

أخبار

لخطورتها.. الامارات توقف تداول ٩ أنواع من معقمات اليد

4 نيسان 2020 15:49

أوقفت السلطات العُمانية تداول 9 أنواع من معقمات الأيدي وذلك لاحتوائها على مواد ضارة. رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك الإماراتية، سعيد بن خميس الكعبي، قال إن "هذه القرار جاء لعدم مطابقة معقمات ال

أوقفت السلطات العُمانية تداول 9 أنواع من معقمات الأيدي وذلك لاحتوائها على مواد ضارة.

رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك الإماراتية، سعيد بن خميس الكعبي، قال إن "هذه القرار جاء لعدم مطابقة معقمات اليدين للمواصفات القياسية والشروط المتعلقة بالصحة والسلامة، ونظرا لما تحتويه هذه المعقمات من نسب عالية من الميثانول أو الكحول الميثيلي.

وهو مركب هيدروكربوني يتألف من الكربون والهيدروجين والأكسجين الذي ينتمي إلى صنف الكحوليات وهو سائل عديم اللون يستخدم كمذيب ، وذو رائحة نفاذة ، وله درجة عالية من السمية ، ويحمل معه خطورة كبيرة على صحة الانسان، حيث يتسبب في الدوار والصداع وتهيج الجلد والجهاز التنفسي بالإضافة إلى تأثيره على الجهاز العصبي للإنسان ، وقد يتسبب في القيء وكذلك العمى في الحالات الشديدة التسمم.

داعياً الى عدم الشراء من هذه المنتجات، وعدم استخدام هذه المعقمات، وإعادة المنتج لمنافذ البيع التي تم شراؤها منها واسترجاع القيمة.

وتشمل هذه المنتجات معقمات الأيدي وهي: "AMEYA -70ml، COSMO- 65ml، FEAH -50ml، ZIVA -250ml ،SMSCOGEL DETER ،PIO PRO ، ANTISEPTIC،DISENO".".

وبحسب صحيفة الشبيبة المحلية فإن مخالفة تداول مثل هذه المعقمات تصل وفق قانون الجزاء العُماني بالسجن من ثلاثة أشهر ولا تزيد العقوبة عن ثلاث سنوات مع دفع غرامة لا تقل عن ألفين ريال عُماني (5200 دولار) ولا تزيد عن خمسين ألف ريال عُماني (129 ألف دولار) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويأتي هذه القرار بعد سلسلة من القرارات التي صدرت في ذات الشأن وحظر بموجبها تداول أكثر من"22" منتجاً من معقمات الأيدي.

وسجلت الامارات 277 حالة اصابة بفيروس كورونا بينهم 61 حالة شفاء، بالإضافة إلى حالة وفاة واحدة وفق الأرقام الرسمية.

 

 

النهضة نيوز