أخبار

خلافات سعودية إماراتية على تمويل "صفقة القرن"

15 آذار 2019 12:02

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية رفيعة المستوى عن تفاصيل جديدة تُنشر لأول مرة، تتعلق بالتجهيزات والتحركات السرية التي تُجريها الإدارة الأمريكية مع الدول العربية لإعلان "صفقة القرن" المتعلقة بالصراع الفلسطين

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية رفيعة المستوى عن تفاصيل جديدة تُنشر لأول مرة، تتعلق بالتجهيزات والتحركات السرية التي تُجريها الإدارة الأمريكية مع الدول العربية لإعلان "صفقة القرن" المتعلقة بالصراع الفلسطيني الصهيوني في المنطقة.

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لموقع "الخليج أونلاين"، أن السبب الرئيسي الذي عطّل طرح الصفقة في الموعد الذي حُدّد سابقاً، في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي 2018، يعود لعدم توصل الجانب الأمريكي مع الدول العربية لاتفاق رسمي حول تمويل الصفقة.

وأوضحت أن المبلغ الذي وضعته الإدارة الأمريكية لتغطية كافة نفقات الصفقة يتجاوز الـ10 مليارات دولار، وكانت العقبة الأبرز والرئيسية التي عطلت الإعلان في الموعد المحدد، لتؤجَّل إلى موعد لاحق خلال النصف الأول من العام 2019.

وأضافت المصادر ان "زيارة جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي، إلى المنطقة، ولقاؤه بزعماء الدول العربية، جاءت لبحث العديد من الملفات السياسية الهامة في المنطقة، وعلى رأسها صفقة القرن، التي واجهت عجزاً كبيراً في التمويل، وحاول كوشنر أن يتجاوز هذه العقبة، لكنه لم ينجح بعد".

وتابعت ان "المبلغ الذي رصدته الإدارة الأمريكية لتمويل الصفقة قد يتجاوز الـ10 مليارات دولار، وكان في نظر زعماء الدول العربية، ومن بينهم مصر والإمارات والبحرين والسعودية على وجه الخصوص، كبيراً للغاية ويصعب توفيره، وأوضحت بعض الدول العربية أنها لن تكون قادرة على الالتزام بتلك التكاليف، بحجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها، من بينهم مصر والبحرين وسلطنة عُمان".

وكشف المصادر  أنه بعد جولة كوشنر الأخيرة في المنطقة استضافت القاهرة لقاء سرياً على مستوى المسؤولين العرب، وبحثوا في إمكانية توفير كافة المبالغ، والظروف اللازمة لإنجاح طرح صفقة القرن، والتي من المتوقع أن ترى النور بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية، المقررة شهر نيسان/أبريل المقبل.

وفي 28 شباط/فبراير الماضي، أعلن البيت الأبيض أن كوشنر بحث "صفقة القرن" في الرياض مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان، بعد مباحثات أجراها مع السلطان قابوس بن سعيد في عُمان، ومع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

الجلسة العربية شهدت، بحسب المصادر ذاتها، توافقاً كاملاً على ضرورة طرح الصفقة الأمريكية ودعمها،لكونها تفتح باب التطبيع على مصراعيه مع الاحتلال، إلا أن قضية التمويل المالي فجّرت خلافاً كبيراً، وعلى وجه الخصوص بين السعودية والإمارات.

ولفتت إلى أن أبوظبي رفضت دفع مبالغ كبيرة لتمويل الصفقة، وتعهدت بتوفير ما بين 150-200 مليون دولار من أجل دعمها كحدٍّ أقصى، في حين تنقَل باقي التكاليف للرياض، وقد تتجاوز الملياري دولار أمريكي، على مراحل، على أن يستكمل المبلغ من دول مانحة أجنبية أخرى؛ كفرنسا وإسبانيا والاتحاد الأوروبي، وغيرها من المؤسسات الدولية الكبرى التي تعنى بحل الصراع في المنطقة.

كما أضافت ان "هذا الخلاف من شأنه أن يتسبب في تأجيل جديد لطرح الصفقة الأمريكية، وهناك معلومات قوية تؤكد أن كوشنر، وهو عراب الصفقة الأمريكية، سيتوجه إلى الرياض في زيارة طارئة، نهاية شهر آذار/مارس الجاري، للضغط على الملك سلمان لتوفير المبلغ المالي المحدد لتمويل الصفقة قبل طرحها رسمياً".

وحول وجود أي طرف فلسطيني سواء من السلطة في رام الله أو شخصيات معارضة تمثل الفلسطينيين في المباحثات، أكدت المصادر ان "هناك حملة عربية غير مسبوقة تقودها الرياض من أجل تجاهل دور الرئيس محمود عباس، أو أي موقف فلسطيني يعارض الصفقة، وكل ما يجري من خلف ظهور الفلسطينيين".