هل لبس الكمامات يقي من كورونا

علوم

الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.. تعلم المزيد

5 نيسان 2020 11:53

كلتا وجهتي النظر، أنه يجب على الجميع ارتداء الأقنعة الواقية، وأنه لا ينبغي استخدامها على نطاق واسع، لديهما مؤيدون متحمسون ومدافعين عنهما بأدلة قد تكون دقيقة وقد لا تكون كذلك.

كلتا وجهتي النظر، أنه يجب على الجميع ارتداء الأقنعة الواقية، وأنه لا ينبغي استخدامها على نطاق واسع، لديهما مؤيدون متحمسون ومدافعين عنهما بأدلة قد تكون دقيقة وقد لا تكون كذلك.

حيث يشير الأشخاص المؤيدين للرأي الأول إلى وجود العديد من الدراسات العلمية التي توصلت إلى أن الأقنعة يمكن أن تساعد في حماية الأشخاص الأصحاء من الإصابة بفيروس كورونا، حيث أنهم لن يلتقطوا جزيئات الفيروس الموجودة في الهواء، وأشاروا إلى أن الأقنعة يمكن أن تساعد في الحماية من انتشار الفيروس بشكل فعال.

فإذا كان الجميع يرتدون الأقنعة الواقية عند مغادرتهم المنزل، فسيقوم الأشخاص الذين لديهم الفيروس ولكن ليس لديهم أعراض بتوفير حاجز واقي يمكنه التقاط قطرات الهباء الجوي المتطايرة من فمهم أو أنفهم، مما يساعد على حماية الجميع.

في حين يعتقد الأشخاص المؤيدين للرأي الثاني أن الأدلة العلمية المتاحة لا تظهر أن الأقنعة الواقية فعالة بما يكفي في الأماكن العامة لتبرير تعميم ارتداءها على الجميع، وأن ارتداء أحدها قد يمنح الأشخاص إحساساً زائفاً بالحماية ويشجعهم على تجاهل التوصيات التي تكون فعالة في الواقع، مثل الابتعاد عن الآخرين. كما ويعتقدون أن ارتداء قناع الوقاية يمكن أن يشجع الناس عن غير قصد على لمس وجههم أكثر.

ويقول الدكتور إسحاق بوغوتش، طبيب وعالم الأمراض المعدية في كندا: "هناك بعض الآراء القوية للغاية من كلا الجانبين. ولكن إذا نظرنا إلى جانب الصحة العامة في الدول الغربية وليس في آسيا، فإن الكثير من الرسائل تعكس أن هذه الأقنعة لن تساعدك على حماية نفسك من العدوى. وأنا أعتقد أننا بحاجة إلى أن نكون أكثر صراحة وشفافية إلى حد ما، حيث أن هناك بعض البيانات التي تظهر بعض الفوائد المحتملة للأقنعة الواقية، ولكن بالطبع هناك محاذير كبيرة أيضا. فعلى الرغم من أن البيانات والدراسات التي تدعم ذلك ليست قوية، ولكنني أعتقد أنه من الصعب أن تكون متشدداً وترفض جميع البيانات وتخاطر في أمر كهذا".

وأضاف بوغوتش: "من ناحية أخرى، من الواضح للغاية أن العديد من الأشخاص الذين يرتدون الأقنعة يبطلون أي فائدة لها عن طريق ارتداء القناع بشكل خاطئ، أو لمس وجوههم لتعديل القناع. بالإضافة إلى أنهم لا يستطيعون القيام بذلك إذا كانوا يمارسون التمارين الرياضية على سبيل المثال".

 

النهضة نيوز