الرئيس الاميركي دونالد ترامب

أخبار

إدارة ترامب تزعم احتكار الصين لمعدات الحماية الصحية وتدرس الإجراءات القانونية ضدها

6 نيسان 2020 06:42

علمت صحيفة نيويورك بوست أن كبار مصنعي معدات السلامة الطبية الأمريكية أخبروا البيت الأبيض أن الصين منعتهم من تصدير منتجاتهم من البلاد خلال تفشي جائحة فيروس كورونا Covid-19، حتى عندما كانت بكين تحاول وضع تنظيم وتحجيم سوق معدات الحماية الشخصية الصحية العالمية.

علمت صحيفة نيويورك بوست أن كبار مصنعي معدات السلامة الطبية الأمريكية أخبروا البيت الأبيض أن الصين منعتهم من تصدير منتجاتهم من البلاد خلال تفشي جائحة فيروس كورونا Covid-19، حتى عندما كانت بكين تحاول وضع تنظيم وتحجيم سوق معدات الحماية الشخصية الصحية العالمية.

وقالت محامية الرئيس الأمريكية دونالد ترامب مساء يوم أمس الأحد ، أن الإدارة الأمريكية تدرس الآن فرض بعض الإجراءات القانونية ضد الصين بسبب أفعالها المزعومة.

وأشارت جينا إليس، كبيرة المستشارين القانونيين لحملة إعادة انتخاب ترامب إلى أن هذه الأفعال المزعومة التي قامت بها الصين ترتقي إلى مستوى جرائم القتل في القانون الجنائي، مضيفة: "عندما تقوم بعمل متعمد وبدم بارد مثلما فعلت مع الصين، فإن الناس يموتون، وهذا يعتبر جريمة قتل من الدرجة الأولى. ولهذا، فجميع الخيارات قيد النظر والدراسة، وهي تشمل تقديم شكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أو منظمة العمل من خلال الأمم المتحدة".

وقال مسؤولون تنفيذيون من شركتي 3M وHoneywell، اللتين تصنعان معدات الحماية الشخصية الصحية، للمسؤولين الأمريكيين أن الحكومة الصينية بدأت في مطلع شهر يناير بمنع تصدير أجهزة التنفس الصناعي، والأحذية والقفازات ومعدات الحماية الشخصية الأخرى التي تنتجها مصانعهم في الصين.

وأن الصين قد دفعت للمصنعين بأسعار الجملة القياسية الخاصة بهم، لكنها منعت بيع هذه المعدات الحيوية لأي شخص آخر خارج البلاد.

وخلال الأسبوع الماضي، استغل ترامب قانون الإنتاج الدفاعي ليقوم بإصدار أمر لشركة 3M التي تتخذ من مينيسوتا مقرا لها، بإعطاء الأولوية لإنتاج الكمامات الواقية من نوعN95 لصالح الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ.

وبدوره قال مايكل ويسيل، وهو أحد كبار الموظفين السابقين للنائب الديمقراطي الأمريكي السابق ديك غيبهاردت: " نحن نتفهم بأن الصين قد انخرطت في هذه السياسات لمحاولة تطوير قدراتها، ولكنها قامت بذلك على حساب المنتجين الآخرين حول العالم. حيث قامت بهذه الأفعال في الوقت الذي كان فيه الطلب يتصاعد للتعامل مع الأزمة الصحية العالمية".

وأضاف ويسيل: " بينما بدأت الصين مؤخرا في تخفيف صادرات معدات الوقاية الشخصية الصحية، فقد كانت تستخدمها كأحد أدوات القوة الناعمة، وقامت بإرسالها إلى الشعب الأمريكي على أنها لفتة إنسانية لمحاولة توفيق العلاقات معنا، وذلك في الوقت الذي تكون بعض المشاكل التي نعاني منها هي نتيجة مباشرة للسياسات الصينية".

والجدير بالذكر أن شركة 3M لم تستجب لطلبات التعليق على هذا الشأن يوم أمس، لكنها أشارت في بيان صادر عنها نهاية الأسبوع الماضي إلى أنها حصلت على موافقة الصين للبدء بتصدير حوالي 10 مليون قناع واقي من نوع N95 للولايات المتحدة الأمريكية، والتي قد صنعتها الشركة في مصانعها الواقعة على الأراضي الصينية .

كما ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلب التعليق على الأمر.

النهضة نيوز