ابتزاز متصفحي المواقع الإباحية في لبنان.. والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تحذر

كشفت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، أنّه هناك العديد من الشكاوى من مواطنين ترد إلى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية، في وحدة الشرطة القضائية، تفيد بأنّهم تلقّوا بريداً إلكترونيّاً من مجهول، يوهمهم فيه بأنّه يراقبهم في خلال قيامهم بتصفّح مواقع إباحية.

وأضافت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنّ الشخص المجهول "المقرصِن" يزعم أنه في أثناء رؤية المواطن أي محتوى على هذه المواقع الإباحية، يعمد "ابمقرصن" إلى القيام بتنزيل برنامج يتيح له تشغيل الكاميرا الخاصّة بحاسوب الضّحيّة، أو هاتفه، وتسجيل فيديو له.

وبهذه الطريقة حسب المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، يطلب "المقرصن" من ضحيّته بطريقة الابتزاز إرسال قيمة معيّنة من العملة الرقمية BITCOIN إلى محفظة "المقرصن" wallet، مهدّداً، عند الرفض، بنشر مضمون الفيديو المفترض، والتسبّب بفضيحة.

والجدير بالذكر، أنّ "المقرصن" يذكر في الرسالة كلمة مرور سابقة old password لبريد المواطن لترهيبه، وجعله ميّالاً إلى تصديقه، مع العلم أنّ كلمة السرّ السابقة لا تبقى سرّية، ومن السهل الحصول عليها.

وبدورها تطالب المديرية العامّة لقوى الأمن الداخلي، من المواطنين الذين تردهم رسائل إلكترونية من هذا النوع، أخذ الحذر، وعدم تنفيذ طلبات "المقرصن"، أو الخضوع له.

كما تؤكّد المديرية العامة لقوة الأمن الداخلي أنّ مضمون الرسالة المذكورة غير صحيح، وأنّ المقرصنين لا يملكون صوراً عائدة للشخص الذين يبتذوه بأوضاع حميمة، أو مخلّة بالآداب العامّة كما يزعمون، وليس بإمكانهم خرق أجهزتهم، ولا هواتفهم، في هذا الإطار.

وفي الختام تشير المديرية العامة للأمن الداخلي إلى أن وما يقوم به "المقرصنون" هو وسيلة احتيال للاستيلاء على مبالغ مالية. كما أنّ المديرية تدعوهم إلى الاتّصال بالمكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية على الرقم 01293293، وهو الرقم المخصّص لإرشاد المواطنين إلى كيفية التعامل مع الموضوع.

النهضة نيوز