لوحة مفاتيح برايل من غوغل لمستخدمي أندرويد المكفوفين

منوعات

غوغل تصدر لوحة مفاتيح خاصة بالمكفوفين لهواتف أندرويد

13 نيسان 2020 23:18

أصدرت شركة غوغل Google لوحة مفاتيح افتراضية مدمجة بلغة برايل للمكفوفين وضعاف البصر خلال الأسبوع الماضي حيث تم تمكين لوحة مفاتيح TalkBack الجديدة يوم الخميس على الأجهزة التي تعمل بنظام Android 5 0 أو أحدث وسيستمر توزيعها على الهواتف العاملة بنظام أندرويد الخاص بها طوال الأسبوع الجاري

أصدرت شركة غوغل "Google" لوحة مفاتيح افتراضية مدمجة بلغة برايل للمكفوفين وضعاف البصر خلال الأسبوع الماضي، حيث تم تمكين لوحة مفاتيح TalkBack الجديدة يوم الخميس على الأجهزة التي تعمل بنظام Android 5.0 أو أحدث. وسيستمر توزيعها على الهواتف العاملة بنظام أندرويد الخاص بها طوال الأسبوع الجاري.

تتكون لوحة المفاتيح الجديدة من ستة مفاتيح تمثل النقاط المستخدمة لإنشاء أحرف وأرقام ورموز بلغة برايل.

وعلى سبيل المثال، يتم تمثيل الحرف "A" في طريقة برايل بالضغط على المفتاح "1"، في حين تتم كتابة الحرف "B" بالضغط على المفتاحين "1" و "2" في نفس الوقت.

وابتكرت شركة غوغل "Google" لوحة المفاتيح الجديدة هذه بمساعدة وإشراف مباشر من قبل بعض المطورين المتخصصين في إعداد و برمجة تطبيقات لغة برايل.

وفي منشور على مدونة الأسبوع الماضي، ذكرت شركة غوغل Google"" أن أي شخص استخدم لغة برايل بالفعل سيكون قادرا على استخدام لوحة المفاتيح الجديدة بكل سهولة.

وأضافت الشركة غوغل "Google" في مدونتها: "كجزء من مهمتنا لجعل المعلومات حول العالم متاحة للجميع، نأمل أن تتمكن لوحة المفاتيح هذه من توسيع نطاق معرفة القراءة والكتابة بلغة برايل، ومساعدة المكفوفين وضعاف البصر على نطاق واسع".

لطالما اضطر الأشخاص ضعاف البصر إلى الاعتماد على لوحات المفاتيح المادية المتصلة بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم للسماح لهم بالكتابة بلغة برايل، وقد كانت المشكلة في أن هذه الأجهزة دائما ما كانت مكلفة للغاية.

ووفقا لمؤسسة المكفوفين الأمريكية، تبلغ تكلفة أجهزة كتابة لغة برايل التي يمكن وصلها بجهاز الكمبيوتر ما بين 3500 إلى 15000 دولار.

لتنشيط لوحة المفاتيح الجديدة، يجب على المستخدمين الانتقال إلى قسم إمكانية الوصول في إعدادات هواتف أندرويد الخاصة بهم. حيث يتم دعم الصفين الأول والثاني في لغة برايل.

ويتكون الصف الأول من الأحرف الأساسية، ويضيف الصف الثاني الرموز الصوتية وعلامات الترقيم وعلامات التنسيق والملصقات والاختصارات.

كما يوفر البرنامج ملاحظات للمستخدمين أثناء الكتابة، حيث يمكن أن تكون الملاحظات عبارة عن خطاب منطوق أو كلمة أو اهتزاز أو أنواع أخرى من الاستجابة الصوتية التي يتم تحديدها بناء على رغبة المستخدمين، كما أن هناك أيضا وظيفة الإيماءة لحذف الحروف أو الكلمات أو بدء سطر جديد أو إرسال النص إلى مستلم.

والجدير بالذكر أن شركة غوغل "Google" قد قدمت سلسلة من الابتكارات على مر السنين لمساعدة ضعاف البصر، ففي عام 2018، كشفت الشركة النقاب عن خدمة الوصول الصوتي، الذي يسمح للمستخدمين بالتحكم في أجهزتهم باستخدام صوتهم فقط. وعند استخدام هذا النظام، تظهر الأرقام على الشاشة بجوار أي خيارات قابلة للتنفيذ مثل النقر والحفظ والحذف والإرسال، وتقوم بقراءتها لك وما عليك سوى أن تقوم بالتحدث مع الهاتف.

وفي الخريف الماضي، تمت إضافة ميزة جديدة لمستخدمي متصفح الويب "Chrome" الخاصة بشركة غوغل "Google" للتعرف على الصور واستخدام الذكاء الاصطناعي لوصف ما يظهر في تلك الصور.

وفي السابق، كان المستخدمون ضعاف البصر يسمعون فقط بوجود صورة أو "رسم غير مصنف".

وفي نفس العام، قدمت شركة غوغل "Google" ميزة تدعى Live Caption، التي تولد شرحا فوريا لمقاطع الفيديو وملفات البودكاست والرسائل الصوتية على هواتف Pixel 4 الذكية التي تنتجها الشركة. كما وتوسعت هذه الميزة لتصبح متوفرة على بعض الهواتف الأخرى أيضاً.

النهضة نيوز