منتقدا ترامب.. بيل غيتس: إيقاف تمويل منظمة الصحة العالمية "أمر خطير"

بيل غيتس مايكرو سوفت.jpg

انتقد مؤسس شركة مايكروسوفت التقنية العملاقة، السيد بيل غيتس قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإلغاء التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية، قائلا: إن " القيام بذلك أثناء تفشي وباء الفيروس التاجي هو أمر خطير للغاية ".
حيث غرد غيتس مساء اليوم عبر تويتر قائلا: " إن وقف التمويل عن منظمة الصحة العالمية خلال جائحة فيروس كورونا العالمية لهو أمر خطير للغاية. فمنظمة الصحة العالمية تبطئ تفشي الفيروس، و إذا توقفت عن القيام بعملها، فلن تتمكن أي منظمة أخرى من القيام بدورها أو أن تحل محلها. إن العالم يحتاج منظمة الصحة العالمية الآن أكثر من أي وقت مضى ".
وبحسب صحيفة بزنس إنسايدر التي أوردت المقال، فإنه على الرغم من أن غيتس لم يذكر ترامب بشكل مباشر في تغريدته، إلا أنها جاءت بعد ساعات من إعلان ترامب عن قراره بوقف التمويل الأمريكي البالغ قيمته 400-500 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية.
فقد أبلغ ترامب الصحفيين ليلة أمس الثلاثاء أنه سيعلق التمويل لمدة أسابيع، منتظرا قيام إدارته بمراجعة شاملة لدور منظمة الصحة العالمية في ما وصفه بأنه "سوء إدارة شديد و التغطية على انتشار الفيروس التاجي".
كما و اتهم ترامب المنظمة بالسماح للصين بالتغطية على الانتشار الحقيقي للفيروس التاجي، الذي أصاب حتى الآن أكثر من 600000 شخص و قتل أكثر من 26000 أمريكي. في حين تقترب معدلات الإصابة العالمية إلى 2 مليون شخص.
بالإضافة إلى غيتس، انتقد ممثلون ديمقراطيون هذه الخطوة أيضا، بينما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن الوقت ليس مناسبا لـ "تسييس" الأزمة الصحية العالمية.
كما و تعهد غيتس، الذي حذر منذ فترة طويلة بأن هناك "جائحة عالمية" قادمة، بتقديم 100 مليون دولار لمكافحة تفشي فيروس كورونا، و ذلك عبر مؤسسة بيل و ميليندا جيتس الخيرية.

النهضة نيوز